هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء؟ حكم الصلاة دون الاغتسال

هل تجوز الصلاة بعد العادة السرية؟ ما حكم الصلاة بدون غسل؟ وهل هناك ذنوب وشهوات كثيرة يرتكبها عدد كبير من الشباب والشابات في تلك الفترة؟ وهذا يشمل مخاطر العادة السرية، فيساهم في معرفة حكم الصلاة بعد العادة السرية.

هل تجوز الصلاة بعد العادة السرية؟

ولا تجوز الصلاة بدون اغتسال بعد الاستمناء للذكر والأنثى إذا نزل مني يقتضي الغسل، لأنه يجب على الإنسان أن يتطهر حتى يؤدي الصلاة المفروضة على الوجه الصحيح.

ولكن يجب أن نعلم أن ممارسة العادة السرية في حد ذاتها لا تحتاج إلى الغسل، لكن إذا حصل لبس ولم يمكن التمييز بين ما إذا كان السائل منيا أم مذيا أم أحد الإفرازات الأخرى، فله الحرية الكاملة. وأجمع العلماء على وجوب الغسل في هذه الحالة.

حكم الصلاة بدون غسل

لمعرفة جواز الصلاة بعد الاستمناء، يرى كثير من العلماء أن الغسل لا يشترط بمجرد الاحتلام أو الاستمناء، بل يتم مع التحكم في خروج المني.

ولذلك إذا تأكد خروج المني وجب الغسل، ولا تصح الصلاة بغير ذلك. ومن اغتسل لإثبات صحة الصلاة، فعليه قضاء الصلاة الفائتة لعدم صحتها.

مفهوم العادة السرية

ولمعرفة جواز الصلاة بعد الاستمناء يمكن أن نعتبر العادة السرية بمثابة العادة السرية التي تعتبر متعة بخروج المني عن طريق اليد أو أداة معينة، وتعتبر محرمة شرعا لما فيها من خطورة. الأضرار التي يسببها للرجال والنساء.

يقوي فعله، ولكن هناك بعض الفقهاء رخصوه للحاجة القصوى، كالزنا، ولكن أكثر العلماء أصروا على تحريمه.

أما إذا كان نزول المني بغير اختيار الإنسان فلا إثم عليه، وإذا كان الماء يسيل عن شهوة فعليه أن يغتسل ويتوب.

حكم العادة السرية وكيفية التخلص منها، ابن باز

وبعد النظر في جواز الصلاة بعد العادة السرية يمكن القول أن هناك آراء قد طرحت حول حكم العادة السرية وكيفية التخلص منها، ومن تلك الآراء رأي العلامة الكبير ابن باز ، الذي قال:

“الاستمناء رجس، وهو الاستمناء لا من الرجال ولا من النساء، أما الاستمناء باليد أو بأي وسيلة أخرى فيسمى: الاستمناء، ويسمى بأسماء أخرى، قال الله تعالى في كتابه العظيم: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِأَسْمَاءٍ أُخْرَى} الذين يحافظون على فروجهم (5) إلا على أزواجهم}. [المؤمنون:5- 7]ودعا من يحاول أن يذهب أبعد من ذلك: أن الإنسان العادي الظالم هو شكل من أشكال هذه المخالفة.

آثار العادة السرية

وفي النهاية معرفة ما إذا كانت الصلاة بعد الاستمناء تجوز، يمكن القول أن للعادة السرية آثار صحية ضارة على جسم الإنسان، حيث تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وهي زينة من زينة الشيطان، ومن هذه الآثار:

  • إن عملهم هذا مخالف للدين الإسلامي وإثم كبير ويجب التوبة منه.
  • يسبب التعب وشحوب الوجه.
  • عدم الانضباط، وصعوبة التحمل، والارتباك الشديد.
  • الخجل وعدم القدرة على مواجهة الناس.
  • إتلاف الذاكرة بفعل هذه الأشياء.
  • ضعف القوة البدنية، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة العلاقة القانونية الصحيحة.

وبمعرفة جواز الصلاة بعد الاستمناء يمكن القول أنه يمكن التخلص من العادة السرية بالاشتغال بالطاعات، والصيام، وقراءة القرآن، وطرد الأفكار التي تزيد الشهوة، وممارسة الرياضة.