هل اليوم الوطني حرام

هل اليوم الوطني حرام؟ أم يجوز؟ اليوم الوطني هو حدث وطني جوهري يتم فيه إحياء أمجاد الدولة وإحياء ذكرى عيد الاستقلال وإنجازاته. وتحتفل العديد من الدول حول العالم بهذا اليوم، ومن بينها المملكة العربية السعودية التي تحتفل بذكراها الوطنية. هل يجب أن نحتفل بهذا اليوم من كل عام في 23 سبتمبر؟ هل هو ممنوع؟ هذا الموضوع سنناقشه في مقال هل معروف لماذا تمنع الاحتفالات باليوم الوطني؟

هل اليوم الوطني حرام؟

الاحتفال باليوم الوطني محظور شرعا. وقد اعتبر جمهور علماء الأمة، منهم ابن باز وابن عثيمين وغيرهما، هذا اليوم يوم مبتدع تم فيه تقليد وتقليد أعداء الدين في مناسباتهم واحتفالاتهم، دون أي أعياد أو أيام. وهذه هي الأيام التي يحتفل بها في الإسلام غير العيدين وعيد الأضحى؛ أي أن اليوم الوطني من الأيام المحرمة شرعاً، ولا يجوز الاحتفال به بأي حال من الأحوال، حتى لو لم يكن الغرض من الاحتفال باليوم الوطني عبادة، وهذا هو المقصود. الاحتفال هو ببساطة بسبب التقاليد.

لماذا يمنع الاحتفال باليوم الوطني؟

الاحتفال باليوم الوطني من البدع المحرمة، لأن تقليد الأعياد التي ابتدعها المشركون والكفار، والتي لا أصل لها ولا دليل، يشمل أيضا تقليد الأيام التي بدع فيها اليهود والكفار. وقد نهانا عليه الصلاة والسلام عن التشبه باليهود والنصارى وأتباعهم وقيده بالشريعة. الحنفية، يومين فقط من أيام السنة هما عطلة للأمة، ولا يجوز زيادة هذين اليومين. لتشريع أعياد وأيام لا وجود لها لغيره ولا لغيره، لأن هذا إثم عظيم.

نوصي بقراءة المقالات الموصى بها التالية

أخيراً؛ تمت الإجابة على السؤال هل اليوم الوطني حرام؟ وفي الحديث عن الأحكام الشرعية لهذا اليوم، بحسب علماء الوطن، تم الإشارة أيضاً إلى السبب الرئيسي وراء تحريم الاحتفال باليوم الوطني شرعاً.