هل المنتحر كافر وهل يغفر الله للمنتحر؟!

هل المنتحر كافر وهل يغفر الله للمنتحر؟ مع تزايد حالات الانتحار بين الشباب في الجيل الحالي لعدة أسباب وعوامل أدت إلى هذا الفعل، أصبحت هذه الأسئلة تدور في أذهان الجميع، والفضول لمعرفة مصير كل منتحر إذا كان كافراً بالله هو و إذا كان سيغفر له؛ ولذلك سنوضح من خلال موقعنا عقوبة الانتحار في الآخرة.

هل المنتحر كافر وهل الله يغفر للمنتحر؟

ومن ينتحر لا يعتبر كافراً بالله، كما يقول د. صرح محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن المنتحر ليس كافرا، ولا يعتبر الانتحار خروجا عن الدين، وتسري عليه جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالمسلم على وفاته، وأعلن أنه لا يزال مسلما.

يجوز غسل وتكفين ودفن المنتحر في مقابر المسلمين، ويمكن الصلاة عليه، موضحاً أن ذلك ليس دفاعاً عنه أو تخفيفاً لجريمته. المسألة هي أن الله وحده هو الذي له أن يحاسبه، وأما إذا كان الله سيغفر له فلا أحد يعلم عنه شيئاً، والله وحده يعلم كل شيء.

عقوبة الانتحار في الآخرة

وظهر المستشار العلمي لمفتي الجمهورية موضحا أن الانتحار عمل محرم شرعا كما جاء في القرآن الكريم، حيث يقول الله عز وجل: “يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم” بغير حق بينكم إلا أن تكون تجارة عن تراضيكم تقتلون أنفسكم. [النساء: 29].

وكذلك بناءً على ما روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عقوبة المنتحر في الآخرة، حيث قال: «من سقط من جبل فقتل نفسه فهو مظلوم». في نار جهنم خالدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يشربه في نار جهنم، ومن خالد فيها أبدا ففي يده حديد، يحمله في يده بطنه في نار جهنم ليخلد فيها أبدا.

يعتبر الانتحار ظاهرة شائعة في الفترة الأخيرة، وانتشر بشكل خاص في المجتمعات الإسلامية، مما يثير العديد من التساؤلات حول حكم الانتحار، ومكانة الانتحار في الدين الإسلامي، ومعرفة عقوبة المنتحر في الآخرة. .