هل المجاهدين لهم تقاعد بعد مدة الوظيفة

هل يتقاعد المجاهدون بعد انتهاء فترة ولايتهم؟ وبما أن المجاهدين من القوى العاملة في المملكة العربية السعودية ويعرفون أيضاً بالغازيين أو الجهاديين، فقد تم تحديد نيابة عنهم وفق ما تحدده رئاسة مجلس الوزراء السعودي. هل يحق للمجاهدين التقاعد بعد انتهاء مدة خدمتهم؟

الإدارة العامة للمجاهدين

الإدارة العامة للمجاهدين هي إحدى وزارات الداخلية في المملكة العربية السعودية، أنشأها الملك عبد العزيز عام 1347هـ، ومن الوزراء المسؤولين عنها اللواء منصور بن عبد الله الشادي. ومن أهم المهام الأمنية المنوطة بها حماية المنشآت النفطية مثل محطات الكهرباء والماء والسدود، بالإضافة إلى تأمين التغطية الأمنية المناسبة للمناطق الصحراوية والمراعي، ويبلغ عدد الفروع المتوفرة للإدارة العامة للإدارة العامة للإدارة العامة للري. المجاهدون: 10 فروع موزعة على كافة المناطق.

أنظر أيضا:

هل يتقاعد المجاهدون بعد انتهاء فترة ولايتهم؟

نعم يمكن للمجاهدين في السعودية أن يتقاعدوا ووفقاً للقرار الجمهوري رقم 55 وتاريخ 11 صفر 1437هـ، فإن طريقة حساب خدمات التقاعد للمجاهدين هي كما يلي:

  • يبدأ احتساب خدمة التقاعد عند انتهاء خدمة الموظف نهائياً، وعليه فإن كل من خدم في الإدارة العامة للمجاهدين ويزاول وظيفة ثابتة منذ 1388/7/1هـ وحتى 1435/7/1م. ويقدم أصل الإقرار بخدماتهم إلى الإدارة العامة للمجاهدين، ويجب طلبه من؛ ومن ثم يحفظها في ملفه ويرسلها مع وثائق الخدمة إلى وزارة الإدارة المدنية.
  • يتم احتساب خدمات المجاهدين بعد أداء الخدمة في رتبة ثابتة بعد 1435/7/1، لذا يجب التواصل مع الديوان العام للمعاشات لمعرفة كيفية احتسابها وفق الشروط والضوابط التي حددها الأمر الملكي. مع العلم أنه يتم استبعاد مدة الخدمة والفترة التي تسبق السن الطبيعي.

وفي نهاية هذا المقال تم تحديد الإجابة على سؤال هل يتقاعد المجاهدون بعد انتهاء فترة ولايتهم؟وكذلك الحديث عن كيفية خدمات المجاهدين للتقاعد.