هل الليزر يضر الحامل

هل يؤثر الليزر على الحامل؟ تعتبر إزالة الشعر بالليزر من أفضل التقنيات الحالية للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في أجزاء مختلفة من الجسم. وهو أفضل من جميع الطرق التقليدية لإزالة الشعر مثل الحلاقة أو الشمع أو النتف، لكن السؤال الذي يطرحه الكثير من النساء هو: المرأة الحامل هل يؤثر الليزر على المرأة الحامل خلال أشهر الحمل؟ الإجابة الصحيحة في السطور التالية.

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم فيه المتخصص شعاع ليزر مركّزًا للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في منطقة ما. أثناء جلسة إزالة الشعر بالليزر، عندما يبدأ الليزر في العمل، ينبعث الضوء الذي تمتصه صبغة الميلامين الموجودة في الشعر، وبعد ذلك يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية. تؤدي الحرارة إلى إتلاف بصيلات الشعر المسؤولة عن إنتاج الشعر، مما يمنع أو يبطئ نمو الشعر في المستقبل.

لكن الكثير من النساء لا يعلمن أن إزالة الشعر بالليزر ليست الطريقة السحرية التي من شأنها أن تمنع تكوين الشعر بشكل دائم، ولكن إزالة الشعر بالليزر تبطئ نمو الشعر لفترات طويلة تختلف مدتها من شخص لآخر.

ومن الجدير بالذكر أن إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة وذوي الشعر الداكن والكثيف، ولكن مع تقدم تكنولوجيا الليزر، أصبحت إزالة الشعر بالليزر خياراً جيداً للأشخاص الداكنين أيضاً. الجلد، وتكون فعالية الليزر أقل لدى الأشخاص الذين لديهم ألوان الشعر التالية: الأشقر، والأبيض، والأحمر، والرمادي، ولكن مع تطور تقنية الليزر، أصبحت إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية أيضاً مع الشعر الخفيف.[1].

ما هي مناطق الجسم التي لا يجوز إزالتها بالليزر؟

أكثر مناطق إزالة الشعر وضوحاً هي الساقين والإبطين والذقن والمنطقة الحساسة والمنطقة فوق الشفة العليا. لكن علاج الشعر بالليزر مسموح لجميع مناطق الجسم باستثناء الجفن والمنطقة المحيطة به أو أي مكان آخر بالقرب من العين، كما لا ينصح بإزالة الشعر بالليزر في الأماكن التي يوجد بها وشم.[1].

هل يؤثر الليزر على الحامل؟

خلال فترة الحمل، تمر المرأة بالعديد من التغيرات الهرمونية، أحدها هو نمو الشعر غير المرغوب فيه. تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من نمو الشعر في أماكن جديدة لم ينمو فيها الشعر من قبل. مع تقدم الحمل وبروز البطن بشكل أكبر، تعاني معظم النساء من صعوبات في إزالة شعر الجسم، وهو موجود على الساقين وفي منطقة حساسة، لذلك ترغب الكثير من النساء الحوامل في اللجوء إلى تقنية الليزر للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه. يرى الأطباء والخبراء أن إزالة الشعر بالليزر آمنة بالنسبة للنساء الحوامل، ولكن لا توجد دراسات طويلة الأمد من شأنها توضيح وتحليل آثار علاج الشعر بالليزر على الأطفال بعد الولادة، ورغم أن الليزر آمن أثناء الحمل، إلا أن أطباء التوليد و وينصح أطباء الجلد بتجنب استخدام الليزر على الجسم خلال فترة الحمل لضمان صحة الأم وجنينها، وتأجيل هذا الخيار بعد الولادة.[2][3].

هل يؤثر الليزر على إمكانية الحمل؟

تخشى الكثير من النساء اللاتي يرغبن في الحمل وفي نفس الوقت استخدام الليزر للتخلص من الشعر الزائد من أن تقل احتمالية الحمل نتيجة علاج الشعر بالليزر. ومن المطمئن أنه لا يوجد أي دليل يؤكد العلاقة بين تأخر الحمل والليزر، ولكن ننصح جميع النساء اللاتي يحاولن الحمل باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الليزر كعلاج لإزالة الشعر غير المرغوب فيه.

بما أن العلاج بالليزر عادة ما يستغرق فترة طويلة تصل إلى 9 أشهر، ويتضمن عدة علاجات، فمن الممكن أن تبدأ المرأة بجلسة إزالة الشعر بالليزر دون أن تعلم أنها حامل، وهذا يمكن أن يعرضها لبعض المخاطر، مثل:[3]:

  • تهيج الجلد.
  • سوف تظهر بعض الندوب.
  • تغير في لون البشرة.
  • نمو الشعر الزائد، والذي يمكن أن يحدث في حالات نادرة.
  • تعرض الجلد لبعض اللسعات.

هل إزالة الشعر بالليزر أثناء الرضاعة آمنة؟

يعترف الأطباء أن إزالة الشعر بالليزر أثناء الرضاعة آمنة ولا تضر المرأة المرضع أو طفلها. ومع ذلك، لا ينصح الأطباء والخبراء بإزالة الشعر بالليزر بالقرب من الصدر. لا تنسى أن تتذكر ضرورتها. استشارة الطبيب قبل إزالة الشعر بالليزر أثناء الرضاعة الطبيعية.[2].

نصائح للتأكد من أن إزالة الشعر بالليزر تتم بشكل صحيح

وفيما يلي نقدم عدة نصائح مهمة يجب عليك معرفتها قبل إزالة الشعر بالليزر ومن هذه النصائح ما يلي[4]:

  • عليك التأكد من مؤهلات فني الليزر والتأكد من حصوله على شهادة طبية لمزاولة المهنة.
  • التأكد من أن المركز أو العيادة تستخدم أفضل أجهزة الليزر المتوفرة في السوق.
  • تأكدي من أن إزالة الشعر بالليزر مناسبة لنوع بشرتك.
  • يجب أن تكون المدة بين كل جلسة لإزالة الشعر بالليزر وجلسة العلاج التالية 8 أسابيع.
  • اطلب من فني الليزر تجربة إزالة الشعر على منطقة صغيرة من الجسم ثم انتظر لترى كيف يتفاعل.

تعليمات يجب اتباعها قبل علاج الشعر بالليزر

وفيما يلي سنتعرف على أهم التعليمات والنصائح قبل إزالة الشعر بالليزر وهي كالتالي[5]:

  • يجب الاستحمام قبل العلاج بالليزر لضمان نظافة البشرة، ولكن يجب تجنب استخدام المرطبات أو العطور أو الزيوت أو الكريمات مهما كان نوعها بعد الاستحمام.
  • حلاقة المنطقة المعالجة بالليزر في موعد لا يتجاوز 24 ساعة بعد الجلسة؛ لتجنب التهيج، ما عليك سوى الحلاقة وتجنب إزالة الشعر عن طريق النتف أو الشمع أو استخدام أي نوع من كريمات إزالة الشعر.
  • استخدميه بلطف يوميًا، وتجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب الحشو أو البوتوكس أو التقشير الكيميائي في المنطقة المراد إزالتها قبل 14 يومًا على الأقل من إزالة الليزر.

هل الليزر مضر للحامل؟ وأخيرا، نريد أن نقول إن نمو الشعر الزائد أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وهذا لا يعني أن نتوجه إلى أقرب عيادة لإزالة الشعر بالليزر. كما ننصح المرأة الحامل بالتركيز على صحتها وصحة الجنين خلال فترة الحمل وتأجيل إزالة الشعر بالليزر بعد الولادة.