هل العزيزي مطيري؟ لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم؟

عزيزي المطيري ؟ لماذا حصلت قبيلة مطير على هذا الاسم؟ تمتلئ المملكة العربية بالعديد من القبائل العربية المرموقة والعظيمة التي تنتشر في كثير من أراضيها، ويأتي منهم العديد من الشخصيات المهمة، ومن هذه القبائل قبيلة مطير، مما يساهم في معرفة أصولهم.

هل عزيزي المطيري ؟

قبيلة العزيزي أو بني عزيز هي إحدى القبائل العريقة والبارزة في المملكة العربية السعودية. ويعود الأصل إلى قبيلة مطير، وهناك منهم من ينتسب إلى قبيلة قحطان. والتشابه هنا في الاسم فقط وليس هناك قرابة.

ويعتبر بني عزيز من قبيلة مطير أنفسهم جزءا من عائلة العزيز، وهم فرع من قبيلة بني عزيز التابعة لقبيلة مطير التي لها تواجد في المدينة المنورة ومكة.

لماذا حصلت قبيلة مطير على هذا الاسم؟

ولمعرفة ما إذا كان العزيزي هو مطير يمكن القول أن قبيلة مطير تعتبر من أقدم القبائل في المملكة العربية السعودية، والتي حصلت على هذا الاسم نسبة إلى عشيرة الأساقفة الذين لا ينحدرون من مطير. قبيلة شعبية

كلمة “مطير” في اللغة العربية تعني اسم مذكر من أصل عربي يعني المطر الغزير، أو الكريم، الكريم، المحسن، اللطيف. وهي صفة مشبهة تشير إلى جمع المطر، والخير بسبب المطر، وهذا يدل على يوم ممطر غزير.

وهناك أيضاً ألقاب لقبيلة مطير وهي حمران النوازير، والنذير يعني العين وجمع النذير هو النوازير، وكانوا يطلقون عليهم أيضاً أهل الرادات.

أصل قبيلة مطير

وبعد النظر فيما إذا كان العزيزي المطيري يمكن القول أن قبيلة مطير تعتبر من القيسية العدنانية، ويعود أصلها إلى غطفان بن قيس عيلان بن مظهر بن نزار بن معد بن عدنان.

كما أنها من أشهر القبائل العدنانية التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية قبل عصر الإسلام، وقد وجدت مع ظهور الإسلام أيضاً، وتفرعت منها أيضاً فروع كثيرة منها الفزارة، وعبس، وذبيان، و غيرها، ولكن هذه الفروع كانت متناثرة واختلطت مع قبائل أخرى تنتمي إليها، فتجاهلتها.

فروع قبيلة مطير

ولمعرفة ما إذا كان العزيزي هو مطير يمكن القول أن هناك ثلاث عشائر رئيسية تفرعت من قبيلة مطير والتي تنحدر منها العديد من العائلات والعشائر، وكان من بينها ما يلي:

جسم مسكن الفخذين
بني عبد الله منطقة الحجاز، بين مكة والمدينة، إلى أطراف القصيم والجزء العلوي من منطقة نجد الشلالة وميمون والحويملات وذو عون وبني عزيز والصعبة
أعلى فنجد الناس يصلون إلى أطراف دولة الكويت الموه، الجبلان، ذو عون،
البرية ويوجد بها 2430 خيمة يعيشون فيها، وتقع في منطقة نجد العليا التي تمتد إلى الكويت أبناء علي، وأبناء واصل

وبالاكتشاف هل العزيزي المطيري؟ لماذا حصلت قبيلة مطير على هذا الاسم؟ ويمكن القول أن قبيلة مطير عملت على الانتشار في العديد من دول الوطن العربي، وينحدر منها العديد من الشخصيات البارزة، منهم خلف الديحاني المطيري.