هل العادة سرية تبطل الصلاة؟ ماهي اضرار العاده السریه للمراهقين؟

هل العادة السرية تبطل الصلاة؟ هل الاستمناء يفسد الصيام؟ لقد طرح كثير من الناس هذه الأسئلة على كبار المشايخ والعلماء، يريدون معرفة ما إذا كان تطبيق هذه العادة يؤثر على كل ما يتعلق بالعبادات، وخاصة تلك المفروضة عليها. وفي هذا السياق ينبغي أن نعلم أن هناك فصلاً كاملاً فتحه العلماء في أحكام العادة السرية يعرض فيه بيان أضرار العادة السرية على المراهقين.

هل العادة السرية تبطل الصلاة؟

إن العادة السرية محاطة بأمور كثيرة تحتاج إلى معرفة حكمها الشرعي، حتى لا يقع الإنسان في ذنب آخر غير ممارسة تلك العادة بمفردها. وفي هذا السياق نركز على أهم العبادة وأساسها وهي الصلاة، ونعرض رأي أهل العلم في ما إذا كان العرف يبطلها أم لا. أم لا.

والواقع أن أغلب الفقهاء لم يجعلوا الجواب مطلقا في جميع الأحوال. لا يمكن الحكم على بطلان الصلاة بالاستمناء أم لا – شرعاً – إلا بمعرفة هل أدت العادة إلى خروج المني أم لا، للرجل والمرأة.

إذا نزل المني بعد الاستمناء فإن الإنسان يصبح نجساً، ويجب عليه أن يتوضأ حتى يطهر تماماً ثم يبدأ بالصلاة حتى تكون صحيحة. أما إذا لم ينزل المني في ذلك الوقت فلا يجب الوضوء ويكتفي الإنسان بالوضوء لصحة الصلاة.

ما هي أضرار العادة السرية على المراهقين؟

وبعد معرفة إجابة السؤال: هل تبطل الصلاة، على ما أشار إليه الفقهاء، يجدر التطرق إلى الجوانب الأخرى التي تضر بهذه العادة، خاصة عند الشباب، من خلال النقاط التالية:

  • الأمراض والالتهابات في الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء.
  • خلل نفسي أو عصبي، حيث يبدو الشخص دائماً مضطرباً ولا يمكن السيطرة عليه، أو يصبح خجولاً جداً، بالإضافة إلى احتمالية إصابته بالاكتئاب.
  • أما بالنسبة للفتيات، فالكارثة الأكبر هي إمكانية فقدان “عذريتهن” إذا تمت هذه العادة بأدوات أو آلات.
  • وتتطور السلبيات في مرحلة ما بعد الزواج، عندما يصبح الشخص بارداً جنسياً.
  • ضعف الصحة البدنية والشعور الدائم بالخمول.

هل الاستمناء يفسد الصيام؟

وفي ضوء الحديث عن حكم الصلاة وممارسة العادة السرية، يجدر بنا أن نوضح حكم الصيام أيضاً، وهنا ما بينه العلماء في هذا الصدد أن الحكم الشرعي يختلف باختلاف الوقت التي حدثت فيها العادة ونتائجها.

إذا كانت العادة حصلت في نهار الصيام وأدت إلى إنزال فالصوم باطل، وإذا كانت فريضة مثل رمضان فيجب على الإنسان قضاؤها.

أما إذا كانت العادة في ليلة الصيام، أي قبل بداية الصيام (وقت أذان الصبح)، فسواء حدث إنزال أم لا، فلا يبطل الصوم. إن شاء الله، مع العلم أن عدم المفسدة لا يبيح الاستمناء.

كيف يمكنني التوقف عن العادة السرية نهائيا؟

وبعد التعرف على أهم الجوانب القانونية والاجتماعية والصحية التي تدور حولها، لا بد من معرفة الآليات التي يمكن اتباعها لتخليص الإنسان من هذه الآفة نهائياً، وهذا ما سنوضحه على النحو التالي:

  • استعينوا بالله، وتوكلوا عليه، وتوبوا، واسألوه باستمرار العفو والمغفرة والهداية.
  • إذا كنت تستطيع الزواج، يجب عليك اتخاذ هذه الخطوة.
  • تجنب أي مصدر يعتبر مثيراً للرغبة مهما كان عددها؛ الأفلام الإباحية ومقاطع الموسيقى والصور وما إلى ذلك.
  • الابتعاد عن أماكن الاختلاط غير الضروري، التي يختلط فيها الذكور بالإناث دون مراعاة للضوابط الشرعية.
  • تنظيم السلوك الغذائي. لأنه ثبت أن الاستهلاك المفرط له يثير الغرائز لدى بعض الناس.
  • لا تتخلى عن وقت الفراغ واملأه بأي وسيلة مسموحة أو مسموحة أو مفيدة، كالجلوس مع الأهل أو مقابلة الأصدقاء أو تعلم اللغات أو ممارسة بعض الفنون المسموحة كالرسم.

وإلى هنا نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه على سؤال: هل العادة السرية تبطل الصلاة برأي جمهور فقهاء الإسلام بناء على مذهب أهل السنة؟ وإلى جانب العلوم الشرعية تناولنا الجوانب الصحية والاجتماعية من خلال معرفة ما هي أضرار العادة السرية على المراهقين.