هل الدخان حرام؟! حكم التدخين حرام شرعا ام مكروه

هل التدخين حرام؟ هناك أسئلة كثيرة تدور حول حكم التدخين في الدين الإسلامي، هل هو محرم شرعا أم أنه مجرد مكروه. ولذلك قام العلماء بجمع الأدلة التي تدعم آرائهم حول التدخين في الإسلام. ولذلك سنقدم من خلال موقعنا الأدلة على تحريم التدخين ووسائل الإقلاع عن التدخين.

هل التدخين حرام؟

لقد اتفق العلماء وعلماء الدين من المذاهب الأربعة على أن التدخين محرم شرعا، وذلك لما يجلبه التدخين من شر ومفاسد كثيرة على المدخن وعلى من حوله من الأهل والأصدقاء.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت طبياً أن للتدخين تأثير سلبي على سائر أعضاء جسم الإنسان الأخرى، وتأثيره يتعدى الضرر إلى المال والعقل، وقد ثبت ذلك بالأدلة الشرعية من القرآن الكريم و والسنة النبوية أيضا.

إثبات حظر التدخين

هناك مجموعة من الأدلة التي يعتمد عليها العلماء في تحريم التدخين في الدين الإسلامي، ومن تلك الأدلة من الكتاب والسنة ما يلي:

  • قال الله تعالى: “ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث”. [الأعراف: 157].
  • قال الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضيكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما». [النساء: 29]ليبين أن التدخين في حد ذاته تدمير.
  • «مثل الجليس الصالح أو السيء كحامل المسك والنافخ…» (المصدر: صحيح البخاري).

الوسائل التي تساهم في الإقلاع عن التدخين

هناك بعض الوسائل التي تساهم في الإقلاع عن التدخين، وتجنب ارتكاب هذه المعصية، وتجنب معصية الله وإيذاء النفس، ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها.
  • قرر أن تلجأ إلى الله من أجل التدخين، وأن تطلب من الله العون والإعانة على الإقلاع عنه في أسرع وقت ممكن.
  • مع العلم أن النشوة والمتعة التي يشعر بها المدخن هي حالة مؤقتة، وسرعان ما تختفي وتتحول إلى عواقب وخيمة للغاية.
  • قوة النية والإرادة في الإقلاع عن التدخين.

يجب على كل مدخن أن يقلع عن التدخين قدر المستطاع، وأن يعقد العزم على الإقلاع عنه في أسرع وقت ممكن، وأن يجتهد في التقرب إلى الله عز وجل ونيل الأجر، والابتعاد عن إيذاء نفسه والبيئة أيضاً بما لا يترتب على ذلك من ضرر. من التدخين.