هل الحامل تجيها الدورة

هل تأتي الدورة الشهرية للمرأة الحامل؟ سؤال يتطلب البدء بمفهوم الدورة الشهرية ومبدأ الحمل، لأن هذا السؤال يحتوي على العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بعالم الحمل والولادة. وقد بسطت هذه المقالة وقدمت دراسة مختصرة عن العلاقة بين الدورة الشهرية من خلال عرض أهم المعلومات عن الدورة الشهرية. والتي يجب أن تعرفها كل امرأة، ثم تتحدث عن الدورة الشهرية أثناء الحمل.

معلومات عن الدورة الشهرية

قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت المرأة الحامل ستحيض أم لا، يجدر البدء بالمعلومات الأساسية عن الدورة الشهرية، بما في ذلك ما يلي:[1]

  • الدورة الشهرية هي دورة التغيرات الطبيعية في المبايض وهي سر تكاثر الإنسان واستمرارية الحياة على الأرض.
  • تبدأ الدورة عند المرأة أثناء فترة الخصوبة وتحكمها الساعة البيولوجية، حيث تبدأ في المتوسط ​​عند سن 12 وتنتهي عند سن 45.
  • لدى كل امرأة مبيضان، ينتج كل منهما بويضة واحدة بالتناوب كل شهر من 11 إلى 21 يومًا بعد بدء الدورة الشهرية، وهذا ما يسمى بالإباضة.
  • يحدث الحمل إذا قام الحيوان المنوي لدى الرجل بتخصيب البويضة.
  • تختلف أعراض الدورة الشهرية ومدتها من امرأة لأخرى.
  • تؤثر الدورة الشهرية على مزاج المرأة وحالتها النفسية، وغالباً ما تصاب بالاكتئاب قبل الدورة الشهرية.
  • تتأثر الدورة الشهرية بالحالة النفسية للمرأة والتزامها بنظام غذائي معين.

هل تأتي الدورة الشهرية للمرأة الحامل؟

لا تأتي الدورة الشهرية لدى النساء الحوامل، لكن تلاحظ بعض النساء الحوامل وجود كميات متفاوتة من الدم، وهو غالبًا ما يكون نزيفًا مهبليًا، وهو ما قد يكون طبيعيًا. كما يمكن أن يكون مؤشراً ويكون بمثابة المنبه لوجود بعض المشاكل والاضطرابات في الرحم والمشيمة، بما في ذلك الإجهاض أو وجود التهابات، والفرق بين الدم والنزيف المهبلي هو أن الأخير يكون لونه بني غامق أو وردي. وقليلة الكمية مقارنة بكثرة دم الحيض.[2]

ما هي الإفرازات الموجودة في المراحل الأولى من الحمل؟

وفي نهاية المقال لا بد من الحديث عن الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل، وخاصة في المراحل المبكرة، والتي تسمح بحماية المهبل والرحم من البكتيريا، ونذكر من أبرزها ما يلي:[3]

  • الإفرازات الصافية: وهي سوائل طبيعية يتم إفرازها بمستوى معين نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم.
  • الإفرازات البيضاء: يمكن أن تكون هذه الإفرازات طبيعية أو قد تكون أعراضًا لأمراض فطرية وتتطلب استشارة متخصص.
  • الإفرازات الصفراء: تشير إلى أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتي يمكن أن تكون خطيرة، خاصة إذا كانت مصحوبة بألم في الفرج ولها رائحة كريهة.

هل تأتي الدورة الشهرية للمرأة الحامل؟سؤال يتطلب الانتباه إلى ضرورة وأهمية التداوي الذاتي والتوجه إلى الطبيب المختص، وكذلك الابتعاد عن نشر الخرافات والأفكار المكتسبة والمعلومات المغلوطة من أفراد الأسرة والأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي، والاعتماد على الدراسات العلمية المقبولة.