هل التامين للمركبات في السعودية يحتاج فحص دوري

هل تأمين السيارات في السعودية يتطلب فحص دوري؟ نظراً لأن الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية قد وضعت أنظمة وأنظمة خاصة فيما يتعلق بالتأمين على المركبات حرصاً على السلامة العامة للأشخاص في المركبات وعلى الطرق، ففي هذا المقال سوف يعرض ال ما إذا كان تأمين المركبات متوفراً في المملكة العربية السعودية. يتطلب الفحص الدوري.

هل التأمين يتطلب فحص دوري؟

نعم، وفقاً لأنظمة المرور الجديدة الصادرة عن الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، تعتبر المركبة إلزامية لإتمام معاملات التأمين. في المركباتأعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن مواعيد الفحص الفني الدوري ستكون إلزامية لجميع المركبات التي تسير على طرق المملكة اعتباراً من 1 أكتوبر 2023م. وذكر أنه سيتم رصد مخالفة عدم وجود تأمين، والتي تطبق تلقائياً على المركبات في هذا التاريخ، كل 15 يوماً، وستكون عقوبة المخالفة ما بين 100 و150 دولاراً أميركياً.

:

الفحص الدوري للمركبات

استحدثت المملكة العربية السعودية، وفقاً لأنظمة مرورها، وجوب إجراء الفحص الدوري للمركبات التي تسير على طرقاتها حفاظاً على سلامة المركبات والأشخاص، على اعتبار أن هذا الفحص سيحدد مدى صلاحية المركبة . حددت الإدارة العامة للمرور في المملكة موعداً لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم القيادة على الطرق والفحص الفني للمركبات الخاصة الجديدة، بحيث يكون الموعد الأول للفحص الدوري بعد ثلاث سنوات من الحصول على أول رخصة قيادة، ثم يقومون بذلك تخضع للفحص الدوري السنوي، أما مركبات النقل العام فتخضع للفحص الدوري السنوي لأول مرة، وتخضع للفحص بعد مرور عامين على إصدارها؛ ومن ثم يتم إخضاعها للفحص الفني الدوري كل عام.

:

تأمين المركبات في المملكة العربية السعودية

يجب على الشخص أن يكون لديه تأمين سيارة لمدة عام كامل للسيارات الجديدة التي سيمتلكها، وبعد مرور العام يجب على المالك تجديد تأمين سيارته بشكل دوري، ويجب تجديد تأمين السيارة مسبقاً . منعا للمخالفات المرورية وتأميناً لحقوق السائق والمتضررين في حالة وقوع حادث ينتهي التأمين السابق.

:

شروط تجديد تأمين المركبات

يعتبر تأمين المركبات إلزامياً بشكل سنوي في المملكة العربية السعودية وهناك عدد من الشروط لإتمام التأمين يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يجب أن تكون المركبة التي سيتم تجديد تأمينها خاضعة لفحص دوري ساري المفعول.
  • لديك رخصة سيارة صالحة.
  • أن يكون لديك استمارة تسجيل مركبة صالحة.
  • يجب ألا تكون هناك مخالفات في المركبة، وفي حال وجود مخالفة يجب دفع غرامة مالية.

ننصحك بقراءة المقالات التالية:

ونتيجة لذلك، تمت الإجابة على سؤال واحد هل تأمين السيارات في السعودية يتطلب فحص دوري؟ وكذلك التطرق إلى أهم المعلومات حول الفحص الدوري للمركبات في المملكة العربية السعودية والتأمين الشامل لها.