هل الاكلبي تغلبي؟ الى ماذا تعود قبيلة الاكلبي؟

هل الأكلابي تغلب؟ أين تنتمي قبيلة الأكلابي؟ تعتبر المملكة العربية السعودية منبع القبائل العربية القديمة والمشهورة، وذلك لوجود العديد من القبائل والعائلات التي لها تواجد مهم هناك، ومن تلك القبائل قبيلة الأكلابي، وهذا ما يفسر أصل الآل. -أكلابي. قبيلة شعبية

هل ضربني الأكلابي؟

تعتبر قبيلة الأكلابي من القبائل العربية الشهيرة التي تمركزت في المملكة العربية السعودية، وتعتبر قبيلة عربية التغلبية من ربيعة من نسل سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليه السلام.

فإن كانت من نسب أكلاب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن إبان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة، وأم أكلاب هي آمنة بنت إبراهيم بن عامر بن إبان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة.

أين تنتمي قبيلة الأكلابي؟

وللتعرف على ما إذا كان الأكلبي هو التغلبي يمكن القول أن نسب عائلة الأكلبي يعود إلى ابن الأكلبي القلقشندي بن حزم بن أبي عبيد القاسم بن سلام بن قتيبة أبو القاسم آل محمد. السهيلي عن أبي عبيد الله البكري، وهذا هو النسب الذي تداوله أكثر المؤرخين.

ومن الجدير بالذكر أن بعضهم يرجع نسبه إلى أكلاب بن ربيعة بن عفار بن حلف بن خثعم بن أنمار. تعتبر العائلة من أقدم وأشهر العائلات في المملكة العربية السعودية.

شخصيات مشهورة من الأكلابي

بعد التأكد من أن الأكلابي هم تغلبيون يمكن القول أن بطون قبيلة الأكلابي عملت على العديد من الشخصيات القديمة والبارزة، وكان من بينهم ما يلي:

  • أسماء بنت أنس بن مدرك أكلاب زوجة الصحابي خالد بن الوليد.
  • المحارب نفيل بن حبيب الأكلبي.
  • الصحابي أنس بن مدرك الأكلبي.
  • الشاعر عبدالله بن الدمينة الأكلبي.
  • المحارب بشر بن ربيعة بن عمرو الأكلبي.

قصائد تصف الكلب

ولمعرفة ما إذا كان الأكلابي هم التغلبيين يمكن القول أن الأكلابي يعتبرون من القبائل القديمة في المملكة العربية السعودية والتي يتغنى بها العديد من الشعراء.

  • وقال رجل من الأقلاب: إذا كان هناك أناس فقدوا آباءهم سفهاً، فإن ربيعة الأقلاب لم تختف.
  • وقال الشاعر عامر بن الطفيل العامري الحوراني: ائتونا بالشهران كله فأعامله مثل بكر بن وائل.
  • شعر بكر بن النطاح: وفي أكلاب العز تلاد وطريف بعيد عن النقص والمبالغات.

بمعرفة هل الأكلابي متعجرف؟ أين تنتمي قبيلة الأكلابي؟ ويمكن القول أن عائلة الأكلبي استقرت في منطقة بيشة وانتشرت في مناطقها الجغرافية، حيث عاشت في اليمن لسنوات قبل رحيلها.