هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين، يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي بدعة محدثة تم ترويجها في القرون الأخيرة، وهي غير مشروعة شرعًا. فقد أوضح العلامة ابن عثيمين، أحد علماء الإسلام المعروفين، أنه لا أصل لهذا الاحتفال في الشرع الإسلامي، وأنه يعد ابتداعًا لا يجوز التمسك به. فالدين الإسلامي يحث على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد في سنته أي مؤشر على احتفال بمولده. بالتالي، فإن الاحتفال بالمولد النبوي ليس إلا ابتداعًا غير مشروع ولا يجوز التمسك به.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة عند ابن عثيمين؟

الاحتفال بالمولد النبوي عادة يمارسها المسلمون منذ سنوات طويلة، لكن هل يوجد في الدين الإسلامي ما يشير إليها ويبيحها؟ أم أنها بدعة ابتدعها المسلمون ومارسها؟

جاء ذلك في فتوى نشرت على الموقع الرسمي لأحد مفتي السعودية في المملكة العربية السعودية، أوضح فيها ما قاله ابن عثيمين بشأن الاحتفال بالمولد النبوي.

حيث قال: “الاحتفال بالمولد النبوي لم يعرفه السلف الصالح، ولا فعله الخلفاء الراشدون، ولا الصحابة، ولا من تبعهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم. ونسأل”. : هل نحن أكثر إجلالاً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟!لا..هل نحب الرسول أكثر من هؤلاء الناس؟لا..إذا كان الأمر كذلك فعلينا أن نتبع مثلهم، وعدم الاحتفال بالمولد النبوي لأنه بدعة».

وأضاف من خلال هذه الفتوى: “أين الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لماذا لم يحتفل بمولده؟ أين الخلفاء الراشدين؟ أين الصحابة؟ هل يجهلون هذا ويخفون الحق؟” كل هذا لم يحدث، ولا شك أن كثيراً ممن يحتفلون بهذا العيد يفعلون ذلك عن حسن نية.

دليل على حرمة المولد النبوي

هناك بعض الأدلة من القرآن الكريم تشير إلى حرمة المولد النبوي وأنه غير حلال ولا يجوز في الدين الإسلامي. وسوف نقدم لهم أدناه:

  • الدليل الأول: قول الله تعالى: “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله”” [سورة آل عمران، 31] وهذا يدل على أنه ينبغي للمسلم أن يجتهد في كسب محبة الله، وليس الرسول، من خلال هذا الاحتفال.
  • الدليل الثاني: قوله تعالى: “قل اسمعوا لله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين”. [سورة آل عمران، 32] يدل على أن الطاعة لله. ولم يأمرنا الله أن نحتفل بالمولد النبوي حتى نفعل هذا.
  • الدليل الثالث: ما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد».

هل يجوز أن نقول سنة سعيدة في المولد النبوي؟

فالجواب عما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة عند ابن عثيمين قد تم الرد عليه ببيان جميع التفاصيل المتعلقة بحكم الاحتفال بالمولد النبوي وهل يأثم المسلمون بذلك أم لا.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين، في الختام، يمكن القول بأن الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة ابن عثيمين بل هو تقليد قائم منذ قرون عديدة في الدول الإسلامية. فالمولد النبوي يعتبر مناسبة للاحتفال بحياة وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعزيز حبه والتأكيد على قدوته العظيمة. وبالرغم من وجود بعض الآراء المختلفة حول طريقة الاحتفال بهذه المناسبة، إلا أن الاحتفال بالمولد النبوي لا يعتبر بدعة بل هو تعبير عن التقدير والاحترام للنبي الكريم وتعليم الأجيال الجديدة قيم الإسلام وسيرة النبي العظيمة.