هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟ حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن باز

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟ حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن باز، الاحتفال بالمولد النبوي هو مسألة تثير الجدل في العالم الإسلامي، وهناك آراء متباينة بشأنها. يعتبر الشيخ عبد العزيز بن باز، رحمه الله، أحد أبرز العلماء المعاصرين، من أبرز المعارضين للاحتفال بالمولد النبوي. يرى ابن باز أن هذا الاحتفال ليس من السنة النبوية، بل هو بدعة محدثة في الدين، ويجب تجنبها. يقدم بن باز الأدلة الشرعية لرفضه للاحتفال بالمولد النبوي ويؤكد على أن العبادة يجب أن تكون مقتصرة على ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا يجوز إضافة شيء جديد إليها. وبناءً على ذلك، ينصح بن باز بالابتعاد عن هذه البدعة والاعتماد على السنة النبوية في العبادة والاحتفالات.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟

لقد تحدث كثير من العلماء عن يوم المولد النبوي والاحتفال به، وذلك لوضع حد محدد للعادات التي يمارسها المسلمون في هذا اليوم، مع بيان هل يجوز فعلها أم لا.

والجدير بالذكر أنه نزل في موقع الإمام ابن باز رداً على ما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة عند ابن باز، حيث رد بتوضيح أنه عمل غير شرعي، وأنه بالفعل ابتكار. من جهة المسلمين، ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه من قبل، وهذا هو الحال في جميع الأمور.

دليل على حرمة مولد النبي ابن باز

وفي جوابه عما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز، ذكر بعض الأدلة التي تبين بها مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم، وما لم يبعث إليه إلا بعد أن بعثت الأمة الإسلامية فيتبين ما اهتدى به وما لم يهتدي.

حيث ذكر قوله تعالى: “وما أرسلناك إلا بشيرا ونذيرا للناس”. [سورة سبأ، 28]وقال تعالى: “قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم أجمعين”. [الأعراف، 158]ويقول تعالى: “يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا”. [سورة الأحزاب، 45 ـ 46].

وهذا دليل يدل على أن الرسول لم يبعث إلى أمته ليدعوهم للاحتفال بيوم مولده، بل جاء ليرفع راية الإسلام وينشرها ويدعو الجميع إليها يدعو من أماكن أخرى، أي فما ينبغي أن نعيد سنته بذكرها والدعاء لها بكثرة.

وأنا على يقين أن الاحتفال بها بدعة مهما تناقلتها الأجيال، ومهما اقتنع بها الجميع، فالبدعة تبقى بدعة مهما اقتنع بها الإنسان، وهي بدعة. ولا يأتي أبداً رجوعاً إلى السنة، والبدعة من أركان الشرك.

ماذا قال النبي عن الاحتفال بمولده؟

وهكذا فإن الجواب على ما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي واضحا هو بدعة ابن باز، لأنه تطرق إلى كل التفاصيل المتعلقة بيوم المولد النبوي الشريف، في حين قدم ما قاله الرسول عن مولده.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟ حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن باز، في الختام، يُعتبر الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، وفقًا لرأي العالم الإسلامي البارز ابن باز. فقد أوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُعلمنا بأي شكل من الأشكال أن نحتفل بهذه المناسبة، وأن الاحتفال بها يمكن أن يؤدي إلى تحويل الدين إلى عادات وتقاليد وممارسات غير مشروعة. بالتالي، يجب علينا الابتعاد عن هذه العادة والتمسك بسنة النبي الحقيقية وتعاليمه الصحيحة.