هجوم الغواصات المفخخة.. ماسك ينقذ روسيا بقرار وأوكرانيا تندد

برفضه طلباً مقدماً لشركته الأوكرانية لتفعيل خدمة الإنترنت عبر نظام الأقمار الصناعية “ستارلينك”، أحبط الملياردير الأميركي إيلون ماسك العام الماضي هجوماً أوكرانياً بغواصات مفخخة بدون طيار على قاعدة الأسطول الروسي في البلاد. البحر الاسود.

وكتب ماسك في منشور على منصته “إكس” (تويتر سابقا): “تلقينا طلبا عاجلا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك إلى سيفاستوبول”، مضيفا: “كانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي” هناك. .

وتعد مدينة سيفاستوبول، الواقعة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، قاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وتم تطوير خدمة الإنترنت من خلال شبكة ستارلينك الفضائية من قبل شركة سبيس إكس التي يملكها ماسك، وتم نشرها في أوكرانيا بعد وقت قصير من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في فبراير 2022.

وتعتبر هذه الشبكة، التي تستخدمها القوات الأوكرانية على نطاق واسع في عملياتها الميدانية، أداة أساسية في ساحة المعركة بالنسبة لكييف.

وأوضح ماسك في منشوره: “لو وافقت على طلبهم، لكانت شركة SpaceX متواطئة في عمل من أعمال الحرب وتصعيد الصراع”.

أوكرانيا ترد

وسارع مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودلياك إلى تحدي تصريحات ماسك، مضيفًا أنه “من خلال عدم تدمير الطائرات بدون طيار الأوكرانية كجزء من الأسطول العسكري الروسي، سمح ماسك لهذا الأسطول بإطلاق صواريخ على المدن الأوكرانية التي “قتلت مواطنين وأطفال”.

وقال المسؤول الأوكراني: “هذا هو ثمن مزيج من الجهل والغطرسة الكبيرة”.

وجاء منشور ماسك ردًا على مقتطف من سيرته الذاتية التي ستصدر قريبًا، والتي كتبها والتر إيزاكسون.

وفي المقتطف الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست، كتب إيزاكسون أنه في سبتمبر 2022، “حاول الجيش الأوكراني شن هجوم سري على الأسطول البحري الروسي المتمركز في سيفاستوبول من خلال إرسال ست طائرات صغيرة بدون طيار تحت الماء محملة بالمتفجرات، باستخدام ستارلينك” لتوجيه الغواصات. إلى… هدفهم.

وأضاف الكاتب أن ماسك “تحدث بعد ذلك مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة… الذي أخبره صراحة أن الهجوم الأوكراني على شبه جزيرة القرم سيؤدي إلى رد نووي”.

وتابع إيزاكسون أن ماسك “أمر سرًا مهندسيه بتعطيل التغطية على مسافة 100 كيلومتر من ساحل القرم. ومع اقتراب الغواصات الأوكرانية بدون طيار من الأسطول الروسي في سيفاستوبول، فقدت الاتصال وانجرفت إلى الشاطئ”.

إلا أن ماسك شكك في تدوينته في صحة بعض ما ورد في المقتطف، موضحا أن ستارلينك “لم يتم تفعيله” في المناطق المعنية، وبالتالي “لم يزعج سبيس إكس أي شيء”.

كيف ردت أمريكا؟

ولم يوضح البنتاغون ما إذا كانت تصرفات ماسك مقبولة لدى مقاول يقدم خدمات للحكومة الأمريكية، أو ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها ردًا على ذلك.

وقال متحدث باسم البنتاغون ببساطة إن الوزارة “على علم بهذه القضية ومهتمة بها”، مشددا على أنه لا يستطيع الكشف عن “التفاصيل التشغيلية” بشأن ستارلينك لأسباب أمنية.

من جهة أخرى، رحب الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف بقرار رجل الأعمال الأميركي الذي «يخشى من رد فعل نووي».

وقال ميدفيديف، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، إنه إذا كانت هذه القصة “حقيقية”، فإن “موسك يبدو هو آخر شخص عاقل في أمريكا الشمالية”.

وفي يوم الخميس أيضًا، دعا ماسك إلى وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة في أوكرانيا، حيث شنت قوات كييف هجومًا مضادًا منذ يونيو، والتي تمكنت حتى الآن من استعادة مناطق صغيرة فقط من أراضيها.

وقال الملياردير المثير للجدل: “يجب أن يتفق الجانبان على وقف إطلاق النار. مع مرور كل يوم، يموت المزيد من الشباب الأوكرانيين والروس من أجل خسارة أو الفوز بمساحات صغيرة من الأرض، ولا تكاد الحدود تتغير. هذا لا يستحق”. حياتهم.”