هتعبي الفلوس في شكاير… شاب ينجح في زراعة 5 انواع من الفواكه سعرها اغلى من الذهب فوق سطح المنزل ثمن الكيلو منها 200 جنيه… مش هتتخيل شكلها!!!

هناك طرق عديدة لزراعة النباتات على الأسطح لتقليل دخلهم الشهري. يمكن زراعة العديد من الخضروات والفواكه على الأسطح، وخاصة النباتات القزمة، لاستغلال المساحة المتاحة للاستخدام المنزلي بشكل فعال، ولكنها يمكن أن تصبح أيضًا مصدرًا مربحًا للتجارة بعد ذلك. وبحسب المهندسة الزراعية أسماء رأفت، فإن ظاهرة الزراعة على الأسطح توسعت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، خاصة بين الشباب، بهدف كسب دخل من زراعة الفواكه النادرة والاستوائية التي قد تصل إلى آلاف الجنيهات. ويمكننا معرفة التفاصيل عبر موقعنا بوابة الزهراء الإخبارية.

نباتات مناسبة للنمو على الأسطح

وأشارت المهندسة الزراعية سمر رأفت، إلى أن الزراعة على الأسطح لاقت إقبالاً كبيراً، إذ أصبحت مصدر دخل مربحاً، خاصة من خلال زراعة الفواكه النادرة. فيما يلي بعض الفواكه التي يمكن زراعتها على أسطح المنازل وتنتج عوائد عالية:

1. كافيار الليمون: يمكن زراعته في براميل أو أصص على تربة طينية أو رملية ويصل سعر الكيلو إلى أكثر من 7000 جنيه. 2. الفاكهة الأم: ويتم إنتاجها بكثرة عند زراعتها على الأسطح ويصل سعر الكيلو جرام الواحد إلى أكثر من 250 جنيهاً. 3. فاكهة الباشن فروت: تشبه كروم العنب، ويمكن زراعتها بسهولة على أسطح المنازل لأنها تعتبر من كرمة العنب. الشجرة الواحدة تنتج حوالي 300 كيلو جرام سنويا وسعر الكيلو يتجاوز 300 جنيه.

التين الاسباني

إليك كيفية زراعة التين الإسباني والبرتقال الياباني:

  • التين الإسباني: عند زراعته على الأسطح فإنه يتكيف بسرعة مع المناخ المحلي وينتج كميات كبيرة من الفاكهة في الموسم الواحد.
  • البرتقال الياباني: يزرع في أصص ولا يتجاوز ارتفاع الشجرة 1.5 متر مما يجعله مناسباً للزراعة على الأسطح. تتيح هذه المصانع للشباب فرصة استغلال مساحة السطح وتحويلها إلى مشاريع تجارية مربحة.