نظير عياد.. من هو مفتي مصر الجديد؟

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارًا بتعيين الدكتور نظير عياد مفتيا جديدًا لجمهورية مصر العربية، خلفًا للدكتور شوقي علام.

جاء هذا التعيين لمدة 4  سنوات بناءً على ترشيح من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

الدكتور نظير عياد، الذي كان يشغل منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية منذ أبريل/ نيسان 2019، تولى أيضًا الإشراف على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية.

عياد حاصل على ليسانس في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة من جامعة الأزهر في مايو/ أيار 1995، وتابع دراسته ليحصل على الماجستير في نفس التخصص عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

ترقى في المناصب الأكاديمية، بدءًا من معيد حتى حصل على درجة الأستاذية في عام 2016، حيث عمل في كلية أصول الدين بجامعة المنصورة، ثم انتقل إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

إلى جانب مسيرته الأكاديمية، كان الدكتور عياد عضوًا في المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وبيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

وقد أثرى المجال العلمي بأكثر من 30  مؤلفًا في تخصصات علم الكلام والفلسفة والتصوف، بالإضافة إلى إشرافه على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

كما حصل على جوائز عدة وشهادات تكريم من مؤسسات علمية داخل مصر وخارجها، منها جامعة الأزهر، جامعة 6 أكتوبر، وجامعات في ليبيا والسعودية.