نظام قرعة كأس أمم أفريقيا 2023.. ماذا ينتظر المنتخبات العربية؟

يترقب عشاق كرة القدم نتيجة قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار، بعد اكتمال التصفيات المؤهلة للحدث المنتظر والأهم في القارة الأفريقية.

أسدل الستار على تصفيات أمم أفريقيا هذا الأسبوع، بعد تأهل 23 منتخبا رسميا للبطولة، إلى جانب كوت ديفوار الدولة المضيفة.

نظام قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023

ومن المقرر أن يتم إجراء قرعة 6 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة. ويتأهل الفائز والوصيف إلى دور الـ16 مع أفضل 4 ثالث من حيث النتائج، أسوة بنسختي مصر 2019 والكاميرون 2022.

وقال موقع “في الجول” المصري نقلا عن مصدر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إنه سيتم الوثوق بالتصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم قبل إجراء القرعة.

وأوضح بالقول: «موعد القرعة هو 12 أكتوبر المقبل، وبالتالي سيتم الوثوق بتصنيف سبتمبر»، والذي سيتم الكشف عنه في 21 من الشهر الجاري.

وبحسب التصنيف الحالي الصادر في أغسطس الماضي، تتواجد منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر في المستوى الأول، بجانب الدولة المضيفة كوت ديفوار.

وفي المستوى الثاني منتخبات نيجيريا والكاميرون ومالي وبوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا، وفي المستوى الثالث منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر وغينيا وزامبيا وغينيا الاستوائية وموريتانيا. وفي المركز الرابع منتخبات غينيا بيساو وموزمبيق وناميبيا وأنجولا وغامبيا وتنزانيا.

ومن المتوقع أن تهبط المنتخبات العربية من الدرجة الأولى، وهي المغرب والجزائر وتونس ومصر، على أن يتواجد فريق واحد من كل درجة في الدرجات الأدنى.

أما المنتخب الموريتاني، الموجود في الدرجة الرابعة، فمن المحتمل أن يقع في مجموعة قوية، ويمكن أن يصطدم مع مصر أو تونس أو الجزائر أو المغرب في وقت مبكر من دور المجموعات، مع أحد منتخبات المستوى الثاني القوية أيضًا مثل مثل نيجيريا والكاميرون ومالي وبوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا.

يُذكر أن النسخة الماضية انتهت بفوز السنغال باللقب لأول مرة في تاريخها، بعد فوزها على مصر بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم