نظام التقييم الجديد لطلاب الإعدادية مصر.. توزيع مختلف للدرجات

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمصر، عن نظام تقييم المرحلة الإعدادية بالعام الدراسي 2024/ 2025، وذلك في إطار خطة تطوير المناهج والمقررات الدراسية.

ومن ملامح التطوير تقرر تطبيق المناهج والمقررات المنصوص عليها في صفوف المرحلة الإعدادية لمدارس التعليم العام كافة، ويجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفقا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته.

وأوضحت الوزارة أنه على المعلم مراعاة المستوى التحصيلي والتعليمي للمتعلمين من ذوي الإعاقة البسيطة المدمجين بالفصل أثناء تنفيذ الأنشطة التربوية الأساسية والاختيارية، من خلال تحديد أنشطة ذات مستوى مناسب من حيث الوقت، والجهد لقدرات المتعلمين، ويتم ذلك بالتنسيق مع معلم غرفة المصادر والأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي.

 خطة المواد الدراسية ودرجات كل مادة للصف الأول الإعدادي على النحو التالي:

مواد نجاح ورسوب تضاف للمجموع:

– اللغة العربية والخط العربي: 80 درجة – عدد الفترات 4.

– اللغة الإنجليزية: 60 درجة – عدد الفترات 2.5.

– الدراسات الاجتماعية: 40 درجة – عدد الفترات 2.

– الرياضيات: 40 درجة – عدد الفترات 3.

– العلوم: 40 درجة – عدد الفترات 2.

المجموع الكلي للمواد الأساسية: 280 درجة.

مواد النجاح والرسوب التي لا تضاف للمجموع:

التربية الدينية: 40 درجة.

التربية الرياضية: 20 درجة.

التربية الفنية: 20 درجة.

التربية الموسيقية: 20 درجة.

الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات: 20 درجة.

الأنشطة الاختيارية

من حق الطالب اختيار  نشاطين فقط واحد من كل مجموعة من المجموعتين التاليتين، وهذه الأنشطة نجاح ورسوب وفق ميول الطالب ولا تضاف للمجموع.

المجموعة الأولى (مهارات الصناعة وريادة الأعمال، مهارات الزراعة وريادة الأعمال، مهارات إدارة الأسرة وريادة الأعمال)، كل نشاط من 20 درجة.

المجموعة القانية التربية المسرحية (الإعلام التربوي – المكتبات ومهارات البحث)، كلا منهما من 20 درجة.

ويتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة وكذلك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح مجموع الفترات 21 فترة أسبوعيا.

يتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية إضافية لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة منها 10 درجات للتدريب الصيفي، ليصبح مجموع الفترات 22 فترة أسبوعيا بالمدارس الرياضية فقط.

المواد الأساسية المقررة على الصف الثاني الإعدادي:

اللغة العربية والخط العربي: 80 درجة.

اللغة الإنجليزية: 60 درجة.

الدراسات الاجتماعية: 40 درجة.

الرياضيات: 60 درجة.

العلوم: 40 درجة.

المجموع الكلي: 280 درجة

أما المواد غير المضافة للمجموع فهي: التربية الدينية من 40، والتربية الفنية من 20، والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات من 20.

أما عن الأنشطة الاختبارية فيختار الطالب نشاطين فقط وتكون هذه الأنشطة نجاح ورسوب:

النشاط الرياضي: 20 درجة.

النشاط الموسيقي: 20 درجة.

النشاط العملي: 20 درجة.

الصحافة والإذاعة: 20 درجة.

المسرح والتمثيل: 20 درجة.

الكشافة والمرشدات: 20 درجة.

المكتبة والمطالعة: 20 درجة.

يتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة، وكذللك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح المجموع 20.5 فترة أسبوعيا.

ويتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية إضافية لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة منها 10 درات للتدريب الصيفي ليصبح مجموع الفترات 21.5 فترة أسبوعيا بالمدارس الرياضية فقط.

وتوزع درجات التقييم للفص الدراسي الواحد بنسبة 100% لكل مادة دراسية واحدة أو نشاط تربوي واحد للصفين الأول والثاني الاعدادي على النحو التالي:

امتحان الفصل الدراسي الواحد: 30%

اختبار شهري: 15%

اختبار شهري ثاني: 15%

السلوك والمواظبة: 10%

كراس الواجب: 10%

الاختبارات الأسبوعية: 20%

يتم رد درجة المادة لأصلها في نهاية كل فصل دراسي في ضوء النهايات العظمة وفقا للمعادلة التالية: متوسط درجة الطالب × النهاية الصغرى الحالية للمادة ÷ 100 = الدرجة الحاصل عليها الطالب.

المواد الأساسية المقررة على 3 إعدادي:

اللغة العربية والخط العربي: 80 درجة.

اللغة الإنجليزية: 60 درجة.

الدراسات الاجتماعية: 40 درجة.

الرياضيات: 60 درجة.

العلوم: 40 درجة.

المجموع الكلي: 280 درجة.

المواد غير المضافة للمجموع في 3 إعدادي :التربية الدينية من 40، التربية الفنية من 20، الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من 20.

الأنشطة الاختيارية: يختار الطالب نشاطين مما يلي والنجاح فيهما شرط دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني:

النشاط الرياضي من 20، النشاط الموسيقي من 20، النشاط العملي من 20، الصحافة والإذاعة من 20، المسرح والتمثيل من 20، الكشافة والمرشدات من 20، المكتبة والمطالعة من 20.

يتم احتساب درجة الطالب على أساس اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 50% من الدرجات الأصلية واختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 50 % من الدرجة.

يتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة وكذلك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح مجموع الفترات 20.5 فترة أسبوعيا.

ويتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية إضافية لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة منها 10 درجات للتدريب الصيفي ليصبح مجموع الفترات 21.5 فترة أسبوعيا بالمدارس الرياضية فقط.