نظام التقاعد الجديد وحقيقة رفع سن التقاعد 1446.. التأمينات الاجتماعية توضح

مع تقدم العمال في السن واقترابهم من نهاية حياتهم العملية، فإن طرح موضوع المعاش التقاعدي له أهمية قصوى، ومن حرص المملكة على توفير حياة كريمة لمواطنيها، تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الدعم المالي المخصصة والتي تصرف بشكل دوري لكل من بلغ سن التقاعد أو من الفئات التي حددتها مؤسسة الحق التقاعدي والتي تضمن لأصحاب المعاشات مصدر دخل مالي مستمر ومن ثم توفر لهم الأمن والاستقرار المالي ستتعرف على آخر الأخبار المتعلقة بنظام التقاعد الجديد.

نظام التقاعد الجديد وواقع رفع سن التقاعد 1446هـ

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه سيتم تطبيق نظام التقاعد الجديد اعتباراً من 27 ذو الحجة 1445هـ، الموافق 3 يوليو 2024م، على الموظفين الجدد في القطاعين العام والخاص بالدولة، فيما سيستمر تطبيق نظام التقاعد القديم على المعاشات الحالية، باستثناء بعض المعايير المتعلقة بسن التقاعد ومدة التأهيل حتى الحصول على مبلغ المعاش قبل الوصول إلى سن التقاعد الخاص.

نظام التقاعد الجديد وواقع رفع سن التقاعد 1446هـ

القطاعات المؤهلة لنظام التقاعد الجديد

أوضحت الهيئة العامة للتأمين قطاعات محددة من العاملين في القطاعين الخاص والعام، بحيث سيتم تطبيق نظام عليهم، أما نظام التقاعد والتأمين السابق فيطبق حالياً على كافة المعاشات، وسيتم تطبيقه على النحو التالي:

  • سن التقاعد في نظام الضمان الاجتماعي والتأمينات الجديد.
  • ويتراوح سن التقاعد القانوني من 58 إلى 65 عاماً للشرائح المعنية، ويمكن زيادة السن تدريجياً، وذلك في بداية أول 4 أشهر من سن التقاعد الحالي.
  • – زيادة مدة العمل المطلوبة للتقاعد المبكر وستتراوح المدة من 25 إلى 30 سنة، مع زيادة تدريجية قدرها 12 شهراً عن فترة العمل الحالية.

الفئات المشمولة في نظام التقاعد الجديد 1446

أوضحت مؤسسة التأمين الاجتماعي في المملكة الفئات التي تغطيها، وجاء ذلك بعد رفع سن التقاعد إلى 65 عاماً، ومن هذه الفئات ما يلي:

  • أي شخص يقل عمره عن 50 عامًا.
  • ولمدة تقل عن 20 سنة، يسمح لهذه الفئات باشتراك شهري، أو يشمل هذا الاشتراك نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة.