نظام التأمينات الجديد والحد الأدنى للمعاشات في السعودية.. وما هو سن التقاعد القانوني وأقل مدة اشتراك في التأمينات

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن الحد الأدنى للمعاش وذلك نظراً لنظام الضمان الاجتماعي الحديث في المملكة العربية السعودية. تم تحديث وتغيير نظام التقاعد، بحيث لا تقل نسبة المساهمة فيه عن اثنين وعشرين بالمائة من إجمالي الراتب، ويساهم صاحب العمل بأحد عشر بالمائة. ويدفع صاحب المعاش والمشترك أحد عشر بالمائة. وبناء على نسبة الاشتراكات يتم تحديد الحد الأدنى للمعاش في المملكة العربية السعودية.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

تم تحديث نظام الضمان الاجتماعي من قبل وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ونص القرار على ألا تقل نسبة المعاشات ومبلغ الاشتراكات عن اثنين وعشرين بالمائة، ويساهم صاحب العمل بأحد عشر بالمائة، ويساهم يساهم الموظف بأحد عشر بالمائة، وتحديد نسبة المساهمة اختياري. وهي النسبة المذكورة أعلاه من مبلغ الأجر الخاضع للاشتراك، وعليه تمت الإشارة إلى الحد الأدنى للمعاش وهو أربعة آلاف ريال سعودي، في حال وصول عدد أشهر الاشتراك إلى أربعمائة وثمانين شهراً.

الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية في السعودية

وقد سبق أن ذكرنا أنه إذا كان عدد أشهر التأمين حوالي أربعمائة وثمانين شهراً، فيمكن أن يكون الحد الأدنى للمعاش أربعة آلاف ريال سعودي. وفي حال عدم بلوغ المدة يخفض المعاش بمقدار اثني عشر شهراً كاملاً ولا يقل الحد الأدنى للمعاش عن ألفي ريال سعودي.

ما هو سن التقاعد في السعودية؟

ويتساءل البعض عن العمر داخل المملكة، وهو الستين سنة، أو لمن بلغت سنوات خدمته نحو خمسة وعشرين عاماً، حتى لو لم يبلغ السن القانونية بعد الستين.

ما هو الحد الأدنى لمدة عقد التأمين؟

لا يجوز أن يقل الحد الأدنى لمدة التأمين في المملكة العربية السعودية عن مائة وعشرين شهراً.