نجيب ساويرس يكشف عن مشروعه الجديد في مصر.. ويتحدث عن "وظائف كثيرة جدا"

كشف الملياردير المصري نجيب ساويرس عن نيته التقدم بطلب للحصول على ترخيص من البنك المركزي المصري تمهيدا لإطلاق أحدث مشروعاته في مصر.

والمشروع عبارة عن بنك رقمي يعتقد ساويرس أنه سيكون منافسًا قويًا للبنوك التقليدية المنتشرة في مصر.

وكان ساويرس قد كشف عن نيته بشأن البنك الرقمي في يوليو الماضي، بعد موافقة البنك المركزي المصري على قواعد ترخيص البنوك الرقمية.

وتمهد القواعد الجديدة أمام ساويرس لتأسيس البنك الذي طالما حلم بتأسيسه في مصر.

منافس قوي

وقال ساويرس، في مداخلة هاتفية، أمس، على قناة الحدث اليوم الفضائية، إن البنوك الرقمية أصبحت منافسًا قويًا للبنوك التقليدية.

وتابع: “جميع العمليات المالية والمصرفية تتم عبر الهاتف ولا داعي للذهاب إلى البنك”.

وأضاف أن التحويلات والسحب والمدفوعات وكل شيء آخر يتم إلكترونيا، وعدد الموظفين في البنك قليل جدا.

وأشار إلى أن “عملية القرض تتم إلكترونيا وأسرع بكثير من العملية التقليدية، كما أن تكلفة الموافقة على القرض منخفضة”.

وأكد أن الفكرة نجحت في أمريكا.

يشار إلى أن متطلبات الترخيص للبنوك الرقمية تنص على ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه في حالة ممارسة كافة الأنشطة المصرفية، باستثناء تمويل الشركات الكبيرة، مع إمكانية تمويل هذه الأنشطة. الشركات على أن يزيد رأس مالها إلى 4 مليارات جنيه.

كما يجب أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية لها تاريخ من العمل في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

وظائف كثيرة جدا

من ناحية أخرى، خاطب ساويرس خلال الاتصال الهاتفي منتدى التوظيف الجديد الذي يعتزم تنظيمه عبر منصة “شغلني” الخاصة به في 30 سبتمبر المقبل.

وقال: “الوظائف كثيرة، وهناك رغبة لدى عدد كبير من الشباب للحصول على عمل، ومشكلة الباحث عن العمل أنه يستسلم بسرعة ولا يستطيع أن يطرق كل الأبواب”.

وأضاف رجل الأعمال المصري: “الملتقى مجاني، والشاب يذهب ليتقدم للوظيفة والشركات موجودة”، متابعا: “من بين الـ 4000 وظيفة، تم شغل 90% من الوظائف.. منتديات العمل أمل” أعطِ للشباب العاطلين عن العمل الذين يجلسون في المنزل، والذين قد يبتعدون أو يكبرون ويغادرون. لتاجر المخدرات إذا لم يجد عملاً مناسباً”.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم