مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

من قال لها إنها حامل وتبين أنها حامل بتوأم، كثير من الأمهات لم تعلم بالحمل المتعدد إلا بعد فترة طويلة، لأن أعراض الحمل بتوأم تشبه أعراض الحمل بتوأم، ومن الممكن أن تكون مضاعفة الانزعاج والألم الذي تشعر به المرأة في العلاقة. وهذا يجعل من الصعب على الأم التفريق إلا إذا ذهبت إلى الطبيب وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية يوضح عدد الأجنة. من خلال هذا نتعرف على الشخص الذي أخبرها أنها حامل وقد بلغت عامها الثاني. من أن تكوني حاملاً بتوأم.

ومن أخبرها أنها حامل بامرأة واحدة وتبين أنها حامل بتوأم؟

وتتحدث إحدى السيدات عن تجربتها التي أثارت الذهول والدهشة عندما اكتشفت أنها حامل بتوأم، وليس بطفل واحد فقط كما كان متوقعا. تقول هذه المرأة ما يلي:

  • كان هذا حملي الثاني، لكن أعراضه مثل القيء والغثيان والدوخة كانت أشد من الحمل الأول، وعندما سألت الطبيب قال إن الحمل يختلف من وقت لآخر وشدته. قد لا تكون الأعراض هي نفسها.
  • ذهبت دون تأخير لمتابعة الطبيب في المواعيد المتفق عليها. لقد قمت بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية ولم يجد الأخصائي أي شيء خارج عن المألوف. وقالت إن الحمل كان بجنين واحد وجنسه ذكر. واستمر حتى انتهى الحمل بسلام وبدأت أعراض المخاض.
  • وعندما جاء وقت الولادة كانت الأعراض مزعجة للغاية، وآلام المخاض لا تحتمل، والانقباضات مؤلمة للغاية.. وبالفعل عندما ذهبت إلى غرفة العمليات وأنجبت الطفل الأول، تفاجأ الطبيب بوجود طفل آخر لم يكن مرئياً على الموجات فوق الصوتية لأن كيسه كان خلف الكيس الأول بالكامل.
  • وأوضح لي الجنين الثاني سبب العلامات الغريبة التي شعرت بها أثناء الحمل، مثل شدة الأعراض الخاصة بالحمل وزيادة الحمل من الشهر السادس للحمل.

اكتشفت أنني حامل بتوأم في الشهر الرابع

لم أعلم أنني حامل بتوأم إلا في بداية الشهر الرابع، وعلمت بذلك عندما ظهرت علي الأعراض التالية:

  • الهرمونات كانت أكثر من المعتاد، ولاحظت ذلك عندما كنت أقوم بالفحوصات في المعمل، بالإضافة إلى شدة أعراض الحمى وزيادة ضربات القلب، وكان هذا واضحا في الموجات فوق الصوتية في الشهر الرابع.
  • وتفاقمت حدة أعراض الحمل مع مرور الوقت، حيث شعرت بألم شديد في العمود الفقري بسبب زيادة الضغط وكبر حجم الجنين، وتضاعف الشعور بالألم والضغط الشديد.
  • وقد نصحني الطبيب بتجنب الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وغيرها من الأمراض التي تكون النساء الحوامل أكثر عرضة لها.

اكتشفت أنني حامل بتوأم في الشهر الثامن

أشعر بالغرابة بعض الشيء عندما أخبر من حولي عن حملي وكيف اكتشفت أنني حامل بأكثر من جنين في نهاية الشهر الثامن من الحمل، أي قبل شهر واحد فقط من الموعد المحدد. التاريخ، وبدأت قصتي على النحو التالي:

  • انتهت دورتي الشهرية وشعرت بأعراض بسيطة تشبه أعراض الحمل، ثم قمت بإجراء اختبار الحمل في المنزل ووجدت أنني حامل بالفعل وبعد ذلك ذهبت إلى الطبيب للاطمئنان على حالتي الصحية.
  • ولما وصلت الشهر السابع اشتد الالم وكان عندي حمل ثقيل جدا ولم اقدر بسببه المشي وعندما قمت بالفحص اخبرني الطبيب بوجود جسم غريب في السونار فسألني للذهاب للموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.
  • وبعد فترة ذهبت إلى المركز حيث تم إجراء الموجات فوق الصوتية الثلاثية، وعندما قمت بها وجد الطبيب أن هناك جنين آخر في نفس كيس الحمل الذي كان خلف الطفل الأول.. وأخبرني المختص أنني حامل بتوأم متماثل.

متى تعلمين أنك حامل بتوأم؟

بدأت قصة حملي في بداية الدورة الشهرية وعندما ذهبت إلى الطبيب لإجراء الفحوصات، ثم طلب مني الطبيب المختص إجراء الفحوصات والفحوصات وتبين لي ما يلي:

  • لم يظهر كيس الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل، ويظهر على الموجات فوق الصوتية فقط في بداية الأسبوع السابع.
  • إن وجود كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية ليس له علاقة بأعراض المرأة الحامل، حيث تبدأ المرأة في التقيؤ والشعور بالغثيان حتى قبل رؤية كيس الحمل، ويصاحب ذلك الشعور بالتعب والإجهاد. الذين يميلون إلى النوم لساعات أكثر.
  • ومن الزيارة الثانية للطبيب، والتي كانت في الأسبوع الثامن من الحمل، كشف لي الطبيب عن وجود توأم غير متطابق، واحد في كيس، وبدأ في وصف الأدوية والعلاجات اللازمة خلال تلك الفترة.

كيف أعرف أنني حامل بتوأم؟

تظهر على المرأة الحامل بتوأم بعض الأعراض المميزة التي تختلف عن تلك التي تظهر على المرأة الحامل بطفل واحد، وفيما يلي بعض من أهمها:[1]

  • ملاحظة زيادة كبيرة وملحوظة في حجم البطن، وزيادة سريعة في الوزن دون سبب وجيه وبمعدل أسرع من الطبيعي.
  • إجراء فحص الدم. لأنه يوضح نسبة هرمونات الحمل في جسم المرأة، وكلما زادت دل ذلك على وجود عدد أكبر من الأجنة.
  • تكون أعراض الحمل أكثر شدة من الطبيعي بسبب الارتفاع المفاجئ في الهرمونات لأن المرأة لديها أكثر من جنين، مثل زيادة عدد مرات التبول لزيادة الضغط على منطقة الرحم وتكرار الغثيان. والقيء في كثير من الأحيان أكثر من المعروف.

حامل بتوأم وعلى الموجات فوق الصوتية

في بعض الحالات، قد تكون المرأة حاملاً بتوأم، لكن لا يظهر ذلك في الفحص بالموجات فوق الصوتية. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب نوضحها فيما يلي:[2]

  • تعتمد فحوصات الموجات فوق الصوتية على الموجات فوق الصوتية، والتي لا تعتبر موثوقة في معظم الحالات، ومن الممكن أن تخطئ في التشخيص ولا تظهر ما في بطن الأم الحامل.
  • في أغلب الأحيان، يحدث خطأ في الموجات فوق الصوتية في الأشهر الأولى. لأن الجنين صغير الحجم ولا يمكن رؤيته بوضوح، خاصة إذا كان مختبئاً خلف الجنين الأول.
  • النساء اللاتي يجدن الأعراض مزعجة وصعبة وشديدة خلال الأشهر الأولى ويشتبهن في أنهن يحملن أكثر من جنين واحد، قد يخضعن لفحص الموجات فوق الصوتية المهبلية. لأنه أكثر دقة ويظهر عدد الأجنة بشكل واضح.
  • يعتبر الموجات فوق الصوتية المهبلية أكثر وضوحا ودقة من الموجات فوق الصوتية العادية لأنه عبارة عن أنبوب ضوئي صغير يدخل من خلال فتحة المهبل حتى يصل إلى كيس الحمل ويظهر عدد الأطفال. بالإضافة إلى أنه يسمع نبضات القلب ويبين سلامة المشيمة وحجم الجنين.

من قال أنها حامل وحملت بتوأم؟ هذا هو السؤال الذي طرحته عليكم وعن تجربة مررت بها بنفسي خلال الفترة الماضية وكان لها أثر إيجابي علي وبفضل اتباع تعليمات الطبيب رزقني الله بتوأم سليمين معافين دون أي أمراض.

أسئلة مكررة

  • في أي شهر من الحمل يظهر التوأم؟

    يظهر الحمل في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.