موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024 لبنان وفضلهما وأهم مظاهر الاحتفال فيهما

بعد دخول شهر محرم 1446هـ، يتزايد اهتمام المسلمين بمعرفة مواعيد تاسوعاء وعاشوراء، اليومين اللذين يقعان في التاسع والعاشر من محرم، أول شهر من السنة الهجرية من كل عام، كما هما تعتبر من أكثر أيام السنة الهجرية مباركة ومناسبة دينية يحتفل بها المسلمون … في جميع أنحاء العالم الإسلامي حيث يقومون بالعديد من الأعمال الصالحة مثل الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والتسبيح كما يصوم المسلمون في هذين اليومين التكبير والتهليل اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في صيامها.

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

يعني يوم عاشوراء، وسمي بهذا الاسم لأنه يقع في اليوم العاشر من الشهر، وكذلك سمي تاسوعاء بهذا الاسم لأنه يقع في اليوم التاسع من الشهر، وهذا له يومين. فضل عظيم لمن صامها، لأن صيامها يكفر ذنوب السنة الماضية. فسأل يومئذ عن السبب فقالوا: هذا اليوم الذي نجى الله تعالى فيه موسى من فرعون. فبدأ يصوم ذلك اليوم، خلافاً لليهود والنصارى، فقد قال النبي إنه إذا عاش العام المقبل ليصام التاسع والعاشر من المحرم.

مواعيد تاسوعاء وعاشوراء 2024 لبنان

إن يوم تاسوعاء وعاشوراء لعام 2024 يصادف التاسع والعاشر من شهر محرم 1446هـ، أي الاثنين 15 يوليو والثلاثاء 16 يوليو 2024م، كما صدر عن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بيان والتي أعلنت فيها عدم ثبوت رؤية هلال شهر المحرم لعام 1446هـ عند غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي الحجة، وهذا ما وافقت عليه المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في لبنان والتي تتوافق إلى الحسابات الفلكية.

وعليه، قررت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في لبنان أن يكون يوم السبت 6 تموز 2024، الموافق 30 ذي الحجة 1445، هو غرة شهر ذي الحجة، وبالتالي سيكون الأحد 1 تموز يوليو. 7 أكتوبر 2024، وبالتالي فإن تاسوعاء وعاشوراء سيوافقان يومي الاثنين والثلاثاء الخامس عشر والسادس عشر من يوليو 2024.

جوانب من الاحتفال بيوم عاشوراء 2024 في لبنان

تتجلى مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء 2024 في لبنان لدى الشيعة، في إحياء ذكرى “استشهاد حفيد النبي محمد الإمام الحسين بن علي”، وتتمثل هذه الجوانب في ما يلي:

  • لبس الملابس السوداء: يعبر الشيعة في لبنان عن حزنهم لاغتيال الإمام الحسين بارتداء الملابس السوداء في فترة عاشوراء.
  • عقد اجتماعات العزاء: يجتمع الناس في هذا اليوم لسماع الخطب التي تحكي قصة الإمام الحسين وأهل بيته، ويصاحبها مشاعر الحزن والأسى.
  • الصفع: يضرب الشيعة خدودهم وصدورهم، وهي ممارسة تقليدية للتعبير عن الحزن.
  • الردود: هو الذي يتغنى بالمرثيات الحزينة مستذكراً مصائب الإمام الحسين وأهل بيته.
  • تصوير حادثة الطف: بعض الشيعة يؤدون مشاهد من معركة كربلاء تخليداً لتضحيات الإمام الحسين وأصحابه.
  • التطبير: وهي ممارسة مثيرة للجدل، حيث يقوم بعض الشيعة بقطع رؤوسهم أو أجسادهم بأدوات حادة للتعبير عن الحزن والألم.
  • زيارة مرقد الحسين: يسافر ملايين الشيعة سنوياً إلى مدينة كربلاء في العراق لزيارة مرقد الإمام الحسين.