موعد كسوف الشمس الجزئي 2022 في السعودية

من المقرر أن تشهد السعودية والعديد من البلدان العربية المجاورة كسوف جزئي للشمس، حيث يرغب العديد من المواطنين في الخليج العربي معرفة موعد كسوف الشمس، حيث من المقرر ان تشهد السعودية كسوفاً جزئياً للشمس في 25 أكتوبر 2022، حيث سوف يمر قرص القمر على استقامة واحدة بين كل من الأرض والشمس، الامر الذى يتسبب في حجب جزء من ضوء قرص الشمس لفترة محدودة، وتختلف نسبة الحجب من موقعي جغرافي لأخر على سطح الأرض.

توقيت بدء كسوف الشمس في السعودية

سوف يشاهد سكان المدن في السعودية كسوف الشمس الجزئي يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر من العام الجاري، حيث اكدت الحسابات الفلكية على أن كسوف الشمس سوف يشاهد في مختلف مناطق المملكة دون استثناء، وبنسب جيدة ما بين 20%-40% كل مواطن حسب المنطقة المتواجد فيها.

توقيت بدء كسوف الشمس في السعودية
توقيت بدء كسوف الشمس في السعودية

سوف يبدأ كسوف الشمس الجزئي من فترة 1:30 ظهراً حتى 3:50 عصراً، وذلك في كافة المناطق بدولة المملكة باختلاف الموعد بدقائق قليلة من منطقة لاخرى.

خالد الزعاق يحدد عدد مرات كسوف الشمس وخسوف القمر في العام

كشفت الزعاق على أن الأرض تدور حول الشمس بينما يدور القمر حول الأرض، وقد اكد أن مسار القمر مائل على مسار الأرض بمقدار 5 درجات، لذلك هما يتقاطعان في نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والهابطة، وقد أكد على انه اذا وقع القمر بين الشمس والأرض نهاية الشمر حدث كسوف الشمس، وإذا وقعت الأرض بين الشمس والقمر منتصف الشهر القمر حدث خسوف القمر.

الطرق الآمنة لمشاهدة كسوف الشمس دون الإضرار بالعينين

  • طريقة العرض بإسقاط صورة الشمس على شاشة عرض.
  • نظارات الكسوف.
  • المرشحات الشمسية (الفلاتر).