موعد صلاة عيد الاضحى في الرياض 1445/2024 بالساعة والدقيقة وتكبيرات العيد

موعد صلاة عيد الاضحى في الرياض 1445/2024 بالساعة والدقيقة وتكبيرات العيد

ساعات قليلة ونستقبل عيد الأضحى المبارك، وبدأ الجميع بالبحث عن وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض ومختلف مدن المملكة العربية السعودية لأن صلاة عيد الأضحى تعتبر من أهم السنن المؤكدة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها ويأمر أصحابه ويحثهم عليها، حتى أمر النساء بحضور عيدي الأضحى والفطر، حتى تتمكنوا من ذلك. شاهد متعة القسم حتى يمجدنا الله ونحن نؤدي شعائره ونستجيب لأوامر الله عز وجل بأداء الطاعات والعبادات التي تقربنا من الله عز وجل. ويختلف وقت صلاة عيد الأضحى من مدينة إلى أخرى حسب موعد شروق الشمس.

وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض

من أولى الخدمات التي يبدأ بها الاحتفال بعيد الأضحى وعيد الفطر صلاة العيد. تختلف طريقة صلاة العيد عن الصلوات الأخرى حسب عدد التكبيرات التي تتم بعد صلاة الصبح وشروق الشمس، ويختلف توقيت صلاة العيد من مدينة إلى أخرى حسب تاريخ شروق الشمس. وأوضحت الشؤون الإسلامية السعودية أن وقت صلاة العيد سيكون بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة كما يلي:

وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض
  • 5:19 صباحا.

ما هي صيغة تكبيرات عيد الأضحى؟

وسنوضح لكم صيغة تكبيرات عيد الأضحى وهي كما يلي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، الله أكبر، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله صباحاً ومساءً، هناك لا إله إلا الله وحده. فصدق وعده، ونصر عبده، وشدد جنوده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى؟

صلاة عيد الأضحى تتكون من ركعتين، تُكبر قبل الصلاة الأولى بسبع تكبيرات، باستثناء تكبيرة الإحرام.

وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، ما عدا تكبيرة القيام من الركوع، ورفع اليدين في كل تكبيرة. طريقة الصلاة هي كما يلي:

  • نبدأ أولاً بالتكبيرة الافتتاحية، ثم نكبر سبع مرات ويقرأ الفاتحة. ومن السنة أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى، ثم يركع، ثم ننهض من الركوع ونقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم نسجد ونقول ثلاث مرات: الله أكبر، ثم نقوم من الركوع ونقول: رب اغفر لي ثلاث مرات، ثم يسجد. وفي السجدة الثانية نقول “الله أكبر” ثلاث مرات، ثم نقوم ونقول “الله أكبر”.
  • الركعة الثانية: نكبر خمس مرات، ثم نقرأ سورة الفاتحة، ثم يسن أن نقرأ سورة الغاشية أو القمر، ثم نركع، ثم نرفع من الركوع ونقول: “سمع الله لمن حمده ربنا وله الحمد” ثم نسجد ونقول ثلاث مرات “الله أكبر” ثم نرفع من الركوع ونقول ثلاث مرات “رب اغفر لي” ثم نسلم . ثم نقوم بالتوصيل.