موعد صلاة العيد في السعودية 2024 – 1445 جميع المناطق وأماكن مصليات العيد

موعد صلاة العيد في السعودية 2024 – 1445 جميع المناطق وأماكن مصليات العيد
موعد صلاة العيد في السعودية 2024 – 1445

لا تفصلنا سوى أيام قليلة عن حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1445 حيث ينتظره الجميع بكل فرح وسرور ويتبادلون التهاني بينما يبحث الكثيرون عن موعد صلاة العيد في السعودية عام 2024 في كافة الدول العربية. والدول الإسلامية، وذلك لاختلاف البيانات من مدينة إلى أخرى وأيضا بين البلدان. ولذلك سنقدم إجابة سؤال متى تبدأ صلاة عيد الأضحى وكيفية أدائها. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقت صلاة العيد في السعودية 2024

تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والسمعة والإرشاد إعلام المواطنين بكافة المعلومات الخاصة بموعد صلاة عيد الأضحى في السعودية لعام 1445، حيث تقوم بتحديد هذه الأوقات والتي تختلف باختلاف المدينة باختلاف التوقيت. تنطبق أوقات الصلاة التالية في بعض المدن:

  • وقت صلاة العيد في الرياض الساعة 5:46 صباحا
  • وقت صلاة العيد في مكة هو الساعة 6:09 صباحا
  • وقت صلاة العيد في نجران هو الساعة 5:56 صباحا
  • وقت صلاة العيد بمدينة سكاكا هو الساعة 5:58 صباحا
  • وقت صلاة العيد في جازان هو الساعة 5:59 صباحا
  • وقت صلاة العيد في تبوك هو الساعة 6:02 صباحا
  • وقت صلاة العيد في المدينة المنورة هو الساعة 6:07 صباحا

سنن وآداب صلاة العيد

بعد معرفة موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية عام 2024، هناك سنن وآداب كان النبي صلى الله عليه وسلم يتبعها أثناء أداء هذه الصلاة ثم يلبس أحسن الثياب ويغتسل وخرج مبكرا متطيبا بالرائحة الطيبة، وذهب إلى المصلى من طريق، ورجع من طريق آخر. ويستحب أيضاً أن يأكل شيئاً بعد صلاة عيد الأضحى حتى يأكل المسلم جزءاً من أضحيته عند عودته، أما إذا لم يضح فلا بأس أن يأكل قبل الصلاة.

كيفية صلاة العيد

صلاة العيد تتكون من ركعتين. وفي الركعة الأولى يبدأ الإمام بتكبير الإحرام، ثم يكبر بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات متتالية. وبعد التكبيرات السبع يقرأ الإمام سورة الفاتحة سورة قصيرة (من السنة قراءة سورة الأعلى أو سورة ق)، ثم يكمل الركعة بالسجود كما في الصلاة العادية ويقف.

وعند قيامه في الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات أخرى بعد التكبير القائم. وبعد التكبيرات الخمس يقرأ الإمام سورة الفاتحة ثم سورة قصيرة (ويسن قراءة سورة الغاشية أو سورة آل). قمر)، ثم يكمل الركعة بالسجود والجلوس للتشهد، ثم السلام، ثم يخطب الإمام خطبة العيد.