موعد صرف الدفعة 72 لشهر نوفمبر من حساب المواطن ومعرفة قيمة الدعم إلكترونياً

نحو 12 مليون مستفيد ومستفيدة ينتظرون موعد صرف القسط الـ72 لشهر نوفمبر من حساب المواطن الذي أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية والذي يدعمه شهرياً ويخصص للفئات الأقل دخلاً والأكثر فقراً، لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم اليومية، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهونها. وترجع هذه الدفعة الجديدة إلى الإصلاحات الأخيرة التي تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، ومن المتوقع أن يتم دفعها في وقت مبكر عن الشهر الماضي، حيث يصادف تاريخ الدفع المقرر عطلة أسبوعية.

موعد سداد القسط 72 لشهر نوفمبر من حساب المواطن

تم تحديد موعد سداد القسط 72 لشهر نوفمبر 2023 من برنامج حسابات المواطنين حيث من المقرر أن يتم يوم الخميس، أي 9 نوفمبر من عام 2023م، بدلاً من اليوم العاشر من العام الجاري. عام 2023. الشهر الذي هو اليوم المحدد لصرف جميع الدفعات خلال العام ولكن هذا اليوم يصادف يوم الجمعة هو إجازة أسبوعية ولذلك تم تأجيل يوم الصرف إلى الخميس حتى يتمكن المستفيدين من التوجه إلى البنوك و سحب الدعم من حساباتهم الشخصية .

كيفية تحديد قيمة الدعم المستحق من برنامج حساب المواطن

يمكن لأي مواطن أو أنثى مستفيد من برنامج حساب المواطن تحديد قيمة المساعدة المستحقة للدفعة رقم 72 باستخدام الآلة الحاسبة التقديرية للبرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع حاسبة التقديرات عبر موقع حساب المواطن.
  2. أدخل الاسم وكلمة المرور.
  3. حدد “حاسبة الدعم المقدر”.
  4. أدخل المعلومات المطلوبة بما في ذلك عدد العاملين في الأسرة والدخل الشهري.
  5. نقوم بالضغط على زر “احسب” لتحديد مبلغ الدعم المستحق خلال الدفعة الحالية.

تغيير ضوابط برنامج حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن عن تغيير ضوابط صرف الدعم للمواطنين والمواطنات طالبي الصرف، وذلك بناءً على التوجيه الملكي بمواصلة الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج واستمرار فتح باب التسجيل، بالإضافة إلى استمرار العمل في ويشير البرنامج إلى أنه تمت إضافة قيود تهدف إلى زيادة كفاءة الدعم وضمان وصوله واستهدافه للفئات. سيتم تطبيق الفئات الأكثر ملاءمة اعتبارًا من أكتوبر 2023.

وبحسب البرنامج فقد تضمنت الضوابط تغيير سقف الدعم المقدم ضمن البرنامج بحيث لا يتجاوز دعم الأسر التي تضم ستة أفراد (رب الأسرة واثنين من المعالين فوق 18 سنة وثلاثة معالين أقل من 18 سنة) )، بالإضافة إلى تغيير الحد الذي يمنع استحقاق المساعدة بحيث لا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد وأسرته 20,000 ريال، ويجب تعديل حد التخفيض وفقًا لذلك.