موعد افتتاح استاد الملك فهد الدولي (ملعب الخيمة)

يعتبر استاد الملك فهد الدولي من الملاعب الأكبر في المملكة السعودية ، و التي  يتسم بمساحته الكبيرة ، حيث هناك بحثآ في الأوقات الاخيرة على موعد افتتاح استاد الملك الفهد الدولي الذي لقب بدرة الملاعب  ، حيث سنقدم لكم معلومات أكثر  حول استاد الملك الفهد الدولي .

استاد الملك فهد الدولي

استاد الملك فهد الدولي الذي يلقب بدرة الملاعب و ملعب الخيمة و الذي يتواجد في الجزء الشرقي من العاصمة السعودية “الرياض” ، و تم افتتاح ملعب الملك فهد  الدولي كأكبر ملعب رياضي من حيث السعة في السعودية   ، في الثمانينيات ، اصبح المكان الذي يحتوي  على اكبر سقف ملعب في العالم و يوفر هذا السقف الراحة و الظل في المناه الصحراوي الحار . استضاف الملعب اول نهائي له في البطولة و الذي يعرف الآن  باسم كأس العالم تحت 20 سنة FIFA عام 1989 . وفازت جمهورية  البرتغال  بالمباراة  بعد فوزها على نيجيريا 2-0 . يستخدم نادي الهلال و نادي الشباب لكرة القدم ملعب الملك فهد الدولي  للمباريات على أرضه . توجه كلا الناديين بطلآ للكرة السعودية مرات مختلفة، و في عام 1991  أصبح الهلال أول بطل آسيوي لكرة القدم من المملكة العربية السعودية.

متى تم افتتاح استاد الملك  فهد الدولي ؟

تم افتتاحه في عام 1987 ميلادي الموافق  1408 هجري . و قد كانت انطلاقة المشروع يوم 7  ديسمبر  1982 ، و قد تم إنشاء الموقع على مساحة  اجمالية بلغت 500 ألف متر مربع  ، و تمتلكها الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياض  ، ووصل عدد العاملين في هذا الملعب وقت الذروة 1800 عامل ، يعملون كل يوم على مدار ثلاثة  فترات ،  وقد استغرق تنفيذ  الملعب مدة أربعة سنوات  و أربعة  شهور ، و تستوعب مدرجات استاد الملك فهد الدولي  60 ألف متفرج ، و لكل متفرج مقعد خاص فيه ، كما يرتبط الإستاد بمطار الملك  خالد الدولي و طريق الدمام السريع ، و يحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهيل حركة  دخول و خروج الفرق  الرياضية و كبار الزوار و الجمهور .
تصميم المدرجات في استاد الملك فهد الدولي
تم تصميم مدرجات لكي يضم 64  ألف  متفرج  على شكل بيضاوي منحني مكافئ عند المقطع  ، حتى يوفر رؤية و مشاهدة مثالية ، و يوجد صف سفلي على شكل بيضاوي كامل يرتفع بمساحات متساوية  من جميع الجوانب  ، و يكون توزيع المدرجات الاستاد  الملك فهد الدولي وفق الشكل التالي :
• المقصورة الملكية و طاقتها الاستيعابية 79 مقعد و تم تصميمها بحيث تكون  المقاعد  الخلفية بعدد 39  مقعد و الأمامية  بعدد 40  مقعد و امام كل مقعد من الصف الأمامي  شاشة تلفزيون  و تكييف و تليفون .
• كبار الشخصيات رقم 1  و العدد  الإجمالي  لمقاعد  الفئة 106 مقعد ، و امام كل مقعد شاشة تلفزيون  و تكييف .
• كبار الشخصيات رقم 2  و طاقتها الاستيعابية 276  مقعد  موجودة على جوانب مقاعد كبار الشخصيات  رقم 1 .
• كبار الشخصيات  رقم 3 و طاقتها الاستيعابية 286 مقعد ،و موجودة  على جوانب مقاعد كبار الشخصيات رقم 2 .
• الدرجة الأولى: العادية و طاقتها الاستيعابية 9027  مقعد.
• الدرجة الأولى: الممتازة  و طاقتها  الاستيعابية 3060 مقعد .
• الدرجة التانية : و طاقتها الاستيعابية 25244مقعد .
• الدرجة الثالثة : و طاقتها الاستيعابية 32669  مقعد .

الخدمات  المساعدة في  الاستاد الملك  فهد  الدولي:
يتضمن استاد الملك فهد الدولي لكرة  القدم  على 23 غرفة خاصة بالمعلقين للتلفزيون و الراديو ، كما يوجد سبعة غرف فوق في الجناح الملكي و البقية تتواجد فوق مدرجات الناحية الشرقية من الاستاد ، و تم توفير كثير من الأجهزة  و التحسينات التي تساهم في خدمة جميع  الموظفين و الجمهور و الجوانب الفنية في الاستاد ، و هو ما ساهم في ان يكون هذا الاستاد من أكبر و أشهر  الملاعب  في المملكة العربية السعودية  و الوطن العربي  و قد احتوى على ما يلي :
• التصوير التلفزيوني : يحاط الملعب ب 15 كاميرا  للتصوير من زوايا مختلفة تضمنت تغطية أبعاد الاستاد من كل جوانبه ، و قد ضم استوديو تلفزيوني متكامل بقدرته نقل المناسبات و المباريات  التي بداخله  بسهولة .
• الإضاءة  و الصوت  : توفر في الاستاد  كشافات  ضوئية تثبت على الحلقة الدائرية لسقف الاستاد بهدف اعطائه علوية شاملة ، و تميز نظام الإضاءة في الاستاد بعدم اظهار ظل الاعب داخل الملعب  خلال تشغيلها ، و هو يماثل الصوت و الاضاءة في التوزيع العلوي بحيث يغطي جميع جوانب و وحدات الاستاد و مرافقه ، و تثبت أجهزة الصوت في الحلقة  الدائرية لسقف الاستاد ، و يأخد طاقته الكهربائية عن طريق الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطة و يوحد 6 مولدات احتياطية للعمل عن الحاجة آليآ .
• اللوحات الإلكترونية  : حيث يوجد لوحتين ملونتين تعد من أحدث ساعات الملاعب في العالم ، و تسقطب الإرسال  التلفزيوني على الهواء مباشرة و يمكن تشغيلها من خلال شرائط الفيديو ، و يمكن نقل التصوير المباشر من أرضية الملعب عبر اللوحتين عن طريق مركز التحكم الإلكتروني ، و يمكن برمجة الكتابة و الرسمات و الصور لعرضها على اللوحة .
• نظام  حماية الجمهور : من بين الخدمات التي توفرها تجهيزات الاستاد الخاصة،  نظام الرقابة و التحكم لحماية الجمهور و الفرق  الرياضية  و ضمان سلامتهم .
• مواقف السيارات  : موجد فيها 26,500  موقف ، منها 6500 داخل  أسوار  الاستاد و يأخد في الاعتبار احتياج مواقف زائدة.
• الشمعات المدعومة بأكثر من 2600 شمعة  تعمل على اخفاء ظل اللاعب في الملعب و عدم الحاجة الى استخدام الفلاش بالنسبة  للمصورين .
هذه جميع المعلومات بخصوص  افتتاح استاد الملك فهد الدولي و كما  بيننا لكم متى تم افتتاحه ، و قد   بيننا لكم  تصميم المدرجات  في استاد الملك فهد الدولي و كما بيننا لكم الخدمات المساعدة في الاستاد ، حيث يعتبر من أكثر الملاعب تطورآ في العالم.