مواعيد اختبار القدرات المعرفية 2023 كم مدة الاختبار والرسوم المطلوبة

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية مواعيد اختبار القدرات المعرفية 2023، والذي افتتح التسجيل المبكر له يوم الخميس 27 يوليو 2023م، الموافق 9 محرم 1445م. ظلت الطلبات مفتوحة لمدة شهر تقريبًا حتى يوم الثلاثاء. 22 أغسطس 2023 م الموافق 6 صفر 1445 م، وتم التسجيل عبر بوابة القياس الوطنية حيث أن اختبار القدرات المعرفية يعد من أهم الاختبارات التي يجتازها الموظف الإداري لتقييم القدرات المعرفية والمهارات اللازمة لقياس ما وقد أصبح هذا المقياس (المهارات اللفظية، المهارات الكمية، مهارات الاستدلال، المهارات المكانية) بمثابة اختبار للقدرة. المعرفة مطلب أساسي للأنشطة الإدارية سواء كان ذلك التعيينات أو المفاضلة في الترقيات.

مواعيد اختبار المهارات المعرفية 2023

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية مواعيد اختبار المهارات المعرفية للتسجيل المبكر. مدة الاختبار 10 أيام. التواريخ هي

مواعيد اختبار المهارات المعرفية 2023
يبدأ اختبار القدرات المعرفية
  • يوم الأحد 10 سبتمبر 2023م، الموافق 25 صفر 1445م.
إنه الموعد النهائي الأخير
  • بتاريخ 20 سبتمبر 2023م، الموافق 5 ربيع الأول 1445م.

كم من الوقت يستغرق اختبار القدرة المعرفية؟ ؟

هناك نوعان من اختبارات الأداء المعرفي (الورقية والمحوسبة). يُسمح لك بإجراء الاختبار مرتين فقط في السنة للحصول على اختبار المهارات. مدة صلاحية اختبار المهارات هي 5 سنوات من تاريخ إعلان النتيجة. حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية مدة اختبار المهارات المعرفية الورقي بساعتين. يشترط عدم إحضار الآلة الحاسبة للاختبار.

رسوم اختبار المهارات المعرفية 2023

انتهت فترة التسجيل المبكر لاختبار القدرة المعرفية يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023 م، الموافق 6 صفر 1445 م، ومن شروط اختبار القدرة المعرفية سداد الرسوم المقررة، وهي كما يلي

رسوم اختبار المهارات المعرفية 2023
رسوم اختبارات الأداء المعرفي (إذا تم التسجيل مبكرًا)
رسوم التسجيل في اختبار القدرات المعرفية (المتأخر)

ما الدليل على إجراء اختبار القدرة المعرفية؟ ؟

من أجل القبول في اختبار المهارات المعرفية، يجب تقديم إثبات هوية المتقدم. إثبات القبول للامتحان هو كما يلي

  • الهوية الوطنية للمواطن السعودي.
  • تصريح الإقامة للوافدين “غير السعوديين”.
  • جواز السفر الشخصي لمقدم الطلب.
  • رخصة قيادة سعودية.

يجب على جميع المتقدمين لاختبار المهارات المعرفية إحضار إثبات هويتهم للتحقق من هويتهم.

كم من الوقت يستغرق اختبار القدرة المعرفية؟

يختص اختبار القدرات المعرفية لطلبة وطالبات السنتين الثانية والثالثة من المرحلة الثانوية. هناك نوعان من اختبارات القدرة المعرفية، وهي ورقية ويتم الإعلان عن موعد التسجيل والفحص فيها. والآخر هو الاختبار القائم على الكمبيوتر. مقرها ومتاحة على مدار السنة. مدة اختبار الأداء المعرفي الورقي هي 180 دقيقة أو 3 ساعات. مدة اختبار الأداء المعرفي المعتمد على الحاسوب هي 220 دقيقة أو 3 ساعات و40 دقيقة.