من هو غافريلو برينسيب

ومن المحتمل أن كتب التاريخ عن القرن العشرين ذكرت اسمه كثيرا لأنه هو من قتل ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند، مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى التي شارك فيها الملايين من جميع أنحاء العالم. العالم قتلوا.

من هو جافريلو برينسيب؟

جافريلو برينسيب، أو جافريلو برينسيب، ولد في 25 يوليو 1984 وتوفي في 28 أبريل 1918. اشتهر بأنه أحد القوميين الصرب البوسنيين.

ارتكبت الهرسك جريمة غيرت مجرى التاريخ عندما قُتل ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند، وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية، وزوجته في 28 يونيو 1914.

الدوقة صوفي من هوهنبرج خلال جولتهم في سراييفو بسيارة مفتوحة، مما تسبب في الحرب العالمية الأولى عام 1914.

تم القبض على برينسيب وشركائه في الجريمة من قبل القوات المسلحة الصربية، مما دفع الإمبراطورية النمساوية إلى إصدار إنذار نهائي في شهر يوليو، والذي تم استخدامه لاحقًا كذريعة لغزو صربيا الذي أشعل فتيل الحرب.

سيرة جافريلو برينسيب

ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول السيرة الذاتية لجافريلو برينسيب من خلال ما يلي:

الاسم:جافريلو برينسيب
ولادة:25 يوليو 1894
موت:28 أبريل 1918
عمر:23 سنة
مكان:بوهيميا الإمبراطورية النمساوية المجرية
مسكن:سراييفو
سبب الموت:مرض الدرن
عضو في:البوسنة الشابة
إشغال:ثوري
اللغة:الصربية
سبب الشهرة:القتل العمد، مما أدى إلى الحرب العالمية الأولى

نشأة جافريلو برينسيب

نشأ جافريلو في قرية فقيرة في أسرة مكونة من تسعة أطفال، بينهم أربع بنات وخمسة أولاد، ستة منهم فقدوا في مرحلة الطفولة.

ويذكر المؤرخون أن برينسيب كان عضوًا في جماعة تعرف باسم اتحاد الموت، وهي جماعة نشأت في البوسنة الفتية ودعت إلى استقلال الشعوب السلافية عن حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية.

وفي عام 1908، تم ضم البوسنة والهرسك إلى هذه الإمبراطورية رغم رفض القيصر الروسي ذلك، مما أثار غضباً شعبياً عارماً بين شعوب جنوب أوروبا، وفي عام 1912 كانت صربيا مستعدة لشن حرب ضد منطقة البلقان.

حاول جافريلو الانضمام إلى مجموعة تسمى اليد السوداء، لكنه تم رفضه بسبب قصر قامته، ولم يستسلم وانضم إلى مجموعة مماثلة لها نفس أهداف قوته.

لم يتم إعدام برينسيب بعد جريمة القتل التي نفذها نتيجة كونه دون السن القانونية عندما ارتكب جريمته، إذ كان عمره 19 عامًا فقط، وكان سن الرشد في ذلك الوقت 21 عامًا أو أكثر.

هذه الأحداث وغيرها تسببت في بداية الحرب العالمية الأولى والحرب القومية اليوغوسلافية التي ارتبطت بحركة الشباب البوسنيين التي ضمت في صفوفها أعضاء من الصرب والبوسنيين والكروات، مما أدى إلى توحيد يوغوسلافيا بأي شكل من الأشكال، والأهم من ذلك هو التحرر من حكم النمسا.

إقرأ أيضاً:

جافريلو برينسيب بعد اغتيال ولي العهد

تمت محاكمة جافريلو في السجن لمدة 20 عامًا، حيث لم يكن قد بلغ سن الرشد بعد ليتم إعدامه مثل باقي أفراد عصابة ولي العهد دوت زوجته.

وقضى برينسيب 4 سنوات فقط من مدة عقوبته في ظروف صحية حرجة، واقترح نقله إلى سجن آخر، لكنه رفض وطلب أن يصلب أو يحرق، لكن جافريلو لم يُمنح مرض السل في المفاصل.

بترت يده في السجن، وعاش فترة صعبة وتوفي في زنزانته في إبريل 1918، مع عبارة: “أشباحنا ستستمر في التجول في فيينا، في القصور والأمراء يرتجفون”.

ودُفن جافريلو برينسيب في مقبرة بالعاصمة سراييفو في البوسنة، وكتبت على قبره عبارة “هذا قبر من بدأ الحربين”.

ويعتبر في صربيا بطلاً قومياً تمكن من تحرير صربيا، أما في النمسا فهو إرهابي تسبب في نهاية إمبراطورية وأغرق البلاد في الفوضى والانهيار.

قد يرغب الكثير من الناس في معرفة من هو جافريلو برينسيب، الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى والحرب الوطنية اليوغوسلافية، فالبعض يراه بطلاً، والبعض الآخر يراه مجرد مجرم.

لقد قدمنا ​​لك أهم المعلومات حول من هو جافريلو برينسيب.

قد يعجبك أيضًا