من هو رئيس مجلس الشورى العماني

من هو رئيس مجلس الشورى العماني؟ يتكون مجلس الشورى العماني من ممثلين منتخبين لمحافظات السلطنة ورئيس منتخب لهذا المجلس. ولذلك يريد ال توضيح من هو رئيس مجلس الشورى العماني ومن هم أعضاؤه. هذا المجلس وغيرها من المعلومات حول هذا الموضوع.

مجلس الشورى العماني

مجلس الشورى العماني هو مجلس ينتخبه شعب عمان، وهو مستقل ماليا وإداريا، وله السلطة التشريعية وفقا للنظام الأساسي للدولة. يقع المقر الرئيسي للمجلس في العاصمة مسقط ويعقد أربع دورات كل عام في يناير ومارس ومايو وأكتوبر. وإذا دعت الحاجة إلى عقد جلسة خاصة، فلرئيس المجلس الحق في ذلك. ومن الجدير بالذكر أن مجلس الشورى العماني هو أحد مجلسي المجلس العماني ويساعد الحكومة العمانية في كل الأمور ذات الصلة والمهمة للمجتمع العماني ويدعم مكوناته وقيمه الأساسية.[1]

من هو رئيس مجلس الشورى العماني؟

رئيس مجلس الشورى العماني هو الشيخ خالد بن ناصر بن هلال المعوليأول رئيس منتخب لمجلس شورى عمان. وهو عماني الجنسية، من مواليد سلطنة عمان في 2 مارس 1975م، وعمره 48 سنة في 2023م. وفاز المعولي برئاسة مجلس الشورى لفترة سابعة من بين تسعة مرشحين، وحصل على خمسين صوتا، بفارق سبعة أصوات عن أقرب منافسيه. جدير بالذكر أن المعولي هو الرئيس السادس للمجلس منذ عام 1982م، أي منذ إنشاء مجلس الدولة الاستشاري في سلطنة عمان.

أعضاء مجلس الشورى العماني

أعضاء مجلس الشورى العماني هم الأشخاص الذين يحملون الجنسية العمانية ويبلغ عمر كل منهم ثلاثين عاما، ويتم انتخابهم حيث تنتخب كل محافظة مرشحين اثنين عندما يتجاوز عدد سكان المحافظة ثلاثين ألف نسمة. وإذا كان عدد سكان الولاية أقل من ثلاثين ألف نسمة، يتم انتخاب مرشح واحد فقط. ومن الجدير بالذكر أن وزير الداخلية العماني هو الذي أعلن نتائج انتخابات أعضاء مجلس الشورى، كما يقوم الوزير بنشر تصنيف محافظات عمان حسب التعداد السكاني، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن. . موضوع.

ننصحك بقراءة المقالات التالية

تم الحصول على المعلومات معه من هو رئيس مجلس الشورى العماني؟ كما عُرف عن مجلس شورى عمان وأعضاء هذا المجلس.