من هم أهل المدينة المنورة الأصليين

من هم أهل المدينة المنورة الأصليين؟ ما هي القبائل التي سكنت المدينة المنورة في العصور القديمة؟ هناك أسئلة كثيرة تتعلق بأهل المدينة المنورة، لأهميتهم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر. ولذلك فهو يساهم في معرفة أهل المدينة المنورة الأصليين قبل الهجرة والقبائل التي سكنت المدينة المنورة في البداية كما كتب عنهم الكثير من المؤرخين.

من هم أهل المدينة المنورة الأصليين؟

سكان المدينة المنورة الأصليون هم العرب من قبائل الأوس والخزرج، واليهود من قبائل بني قينقاع وبني النضير وبنو قريظة من سكان المدينة الأصليين، وهاجرت قبائل الأوس والخزرج من اليمن. إلى يثرب قديماً هرباً من الفيضان الذي حدث في قرية سبأ.

ورأى الأوس والخزرج أن النخل والأموال بيثرب كانت في أيدي اليهود لأنهم تحالفوا معهم لحماية بعضهم البعض. في البداية لم يكن للأوس قوة ولا قوة للقيام بمواجهة اليهود، فقبلوا العيش في ظروف صعبة، وعندما زادت قوتهم خططوا لهزيمة اليهود في المدينة.

أهل المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية

وللتعرف على من هم أهل المدينة المنورة الأصليون يمكن القول أنه عندما اشتد ظلم الكفار على المسلمين هاجروا إلى المدينة المنورة ليعيشوا حياة أفضل، وعندما حدثت الهجرة كان عدد السكان في مدينة يثرب أعيد هيكلتها، والطبقات التي سكنت المدينة في ذلك الوقت هي:

  • وكان المسلمون هم الطائفة المهيمنة من حيث العدد في المدينة المنورة، ولم يكن كل المسلمين مهاجرين، بل كان بعضهم من سكان المدينة المنورة.
  • والمهاجرون من أهل مكة، وهم هاربون من ظلم الكفار. منهم من عاد من الحبشة إلى يثرب، ومنهم من كان مسلماً من اليمن.
  • طائفة اليهود الذين بقوا في المدينة حتى بعد ظهور الإسلام، بعد أن صلحوا بينهم وبين الرسول.
  • طائفة من المشركين. وكانوا من الأوس والخزرج، واستمروا في عبادة الأصنام. ومنهم من عاش في أطراف المدينة.
  • طائفة المنافقين هم الذين ظهروا بعد النصر في غزوة بدر، فهذه هي الطائفة التي منافقة المسلمين، وقد أعلنوا إسلامهم، ولكنهم كانوا كافرين في الحقيقة.

القبائل التي سكنت المدينة المنورة في العصور القديمة

وبعد الحديث عن من هم أهل المدينة المنورة الأصليون، يمكن القول أن هناك بعض القبائل التي عاشت في المدينة المنورة قبل ظهور الإسلام، والتي تمثلت في ما يلي:

  • قبيلة العمالقة، أول قبيلة سكنت يثرب.
  • اليهود الذين دخلوا يثرب في عهد النبي موسى عليه السلام.
  • قبيلتا الأوس والخزرج، وهما من قبائل الأزد في اليمن، وقد هاجرتا بسبب حادثة مدينة سبأ.

وصف المدينة المنورة

وبعد التحقق من هم أهل المدينة المنورة الأصليين، يمكن القول أن المدينة المنورة هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، وهي العاصمة الأولى للدولة الإسلامية وثاني أقدس الأماكن في الدين الإسلامي.

وتبلغ المسافة بينها وبين مكة 400 كيلومتر، وتبعد عن البحر الأحمر حوالي 150 كيلومتراً. عدد السكان 1.3 مليون نسمة. وفيها جبال كثيرة، مثل جبل أحد، والرماح، وسلع، وعير، والجماعات، والأغات.

يتساءل الكثير من المسلمين من هم أهل المدينة المنورة الأصليين، فالمدينة المنورة من أقدس الأماكن في الدين الإسلامي وتدور فيها العديد من الأحداث التاريخية.