من هذا الموعد .. ارتفاع أسعار الكهرباء الجديدة بنسبة 30% على الفواتير

من هذا الموعد .. ارتفاع أسعار الكهرباء الجديدة بنسبة 30% على الفواتير
زيادة أسعار الكهرباء

أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. ومن المقرر أن يعقد الدكتور محمد شاكر مؤتمرا صحفيا الفترة المقبلة للإعلان عن خطة الوزارة لتطبيق أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة بعد الزيادة، أي بعد الإعلان عن نسب الزيادة المتوقع أن تتم في شهر يوليو المقبل خلال شهر يوليو المقبل. سيتم تطبيق العام الحالي 2024، وسنوضح المزيد من التفاصيل حول زيادة أسعار شرائح الكهرباء أدناه.

زيادة أسعار خطوط الكهرباء الجديدة عام 2024

وتتراوح الزيادات الجديدة المتوقع تطبيقها على الشرائح الثلاث الأولى بين 30 و35%، فيما تختلف النسبة لشرائح الكهرباء الأخرى على ألا تزيد النسبة عن 40% وألا تقل النسبة عن 30%. وذلك نتيجة العبء الاقتصادي على وزارة الكهرباء وارتفاع أسعار الكهرباء. وكان الهدف هو تمكين وزارة الكهرباء من الوفاء بالتزاماتها تجاه وزارة البترول والثروة المعدنية.

أكدت وزارة الكهرباء أن التأجيل المتكرر لزيادة أسعار مبيعات الكهرباء أدى إلى حدوث فجوة مالية بين سعر البيع وسعر التكلفة. صرح مصدر مسؤول أن الهدف الأساسي للدولة هو عدم تحميل المواطن أعباء مالية بسبب الوضع الاقتصادي العالمي، وهو ما دفع الحكومة إلى اللجوء إلى تخفيف الأعباء بدلاً من زيادة الأسعار لفترة طويلة.

أسعار رقائق الطاقة

وفي الفترة الحالية تبلغ تكلفة الكيلووات ساعة بعد تغيير سعر الصرف عدة مرات 223 قرشا. تجدر الإشارة إلى أن سعر الكيلووات ساعة للشريحة الأولى هو 58 قرشا، مما يعني أن الدولة تتحمل 74% من مبلغ فاتورة الاستهلاك.

يذكر أن الأسعار الحالية للشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات هي 58 قرشا بدلا من 48 قرشا، والشريحة الثانية من 51 كيلووات إلى 100 كيلووات 68 قرشا بدلا من 58 قرشا، والشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلووات هي 68 قرشا بدلا من 58 قرشا. بسعر 68 قرشا 83 قرشا، والشريحة الرابعة من 101 إلى 350 كيلووات بسعر 15 قرشا.