“من مناهج المرحلة المتوسطة في السعودية” عند تصميم التجربة يجب أن يبقى كل شيء كما هو باستثناء …………..

عند تصميم تجربة ما، يجب أن يبقى كل شيء على حاله، باستثناء ماذا؟ ما العامل الذي تم قياسه في التجربة؟ بما أن التجربة هي إجراء يتم تطبيقه لدعم فرضية ما أو دحضها أو التحقق منها، فإن التجارب توفر معلومات تتعلق بالسبب والنتيجة، ومن خلالها سنعرض أنواع المتغيرات في التجربة.

عند تصميم التجربة، يجب أن يظل كل شيء كما هو باستثناء…

تحتوي مناهج المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية على بعض الأسئلة في كل مادة تحدد الطالب المميز والمتميز بين بقية الطلاب في نفس الصف، ومن بينها سؤال: عند تصميم التجربة يبقى كل شيء على حاله يستثني…. قم بفحص العينة، لذا فإن الإجابة هي “المتغير المستقل”.

ما العامل الذي تم قياسه في التجربة؟

تجدر الإشارة إلى أن التجربة تعتمد على إجراء متكرر وتحليل منطقي للنتائج، وتتضمن عدة ضوابط تهدف إلى تقليل تأثيرات متغيرات أخرى غير المتغير المستقل الوحيد في التجربة، والعامل الذي يتم قياسه في التجربة هو “المتغير التابع.”

ويتأثر المتغير التابع بالتغيرات التي تطرأ على المتغيرات المستقلة، أما المتغير المستقل فلا يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على أي نوع من المتغيرات داخل التجربة.

أنواع المتغيرات في التجربة

ومن الجدير بالذكر أن المتغيرات هي أي عامل يمكن التلاعب به أو التحكم فيه أو قياسه داخل التجربة، وهي جزء كبير من العملية التجريبية، وأنواع المتغيرات هي كما يلي:

  • المتغيرات الخارجية: عامل إضافي يمكن أن يؤثر على نتيجة التجربة، ولن تؤثر هذه المتغيرات على الاستنتاجات المستخلصة من النتائج.
  • المتغيرات التابعة: المتغيرات التي تمثل العامل الذي يتم ملاحظته أو قياسه، وهي تغير المتغير المستقل داخل التجربة.
  • المتغيرات المستقلة: هي الشروط أو العوامل التي تتغير في التجربة، وهي نوع المتغيرات التي لها تأثير مباشر على المتغير التابع.
  • المتغيرات المتحكم فيها: هي متغيرات خارجية يمكن أن تظل قيمتها ثابتة أو يمكن التحكم فيها أثناء سير التجربة.

عند تصميم التجربة يجب أن يبقى كل شيء على حاله، باستثناء الأسئلة التي تتضمنها مناهج المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، والتي تدخل في إطار الأسئلة التي تميز الطلاب الناجحين عن غيرهم، وتقودهم إلى النجاح، والتميز بين بقية الطلاب في الفصل .