من مارادونا إلى بوغبا.. 10 نجوم سقطوا في فخ المنشطات

لم يكن الفرنسي بول بوجبا، نجم يوفنتوس الإيطالي، أول لاعب تظهر نتيجة فحصه للمنشطات إيجابية في تاريخ كرة القدم.

وأعلنت الصحافة الإيطالية، الاثنين، أن اختبار المنشطات الذي خضع له بوجبا بعد مباراة أودينيزي في الجولة الأولى من الدوري الإيطالي، جاء إيجابيا.

وتعرض الدولي الفرنسي، الذي تبين تناوله هرمون التستوستيرون، بحسب صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، للإيقاف المؤقت، وأمامه 3 أيام لطلب إجراء اختبار الأجسام المضادة.

وإذا فشل بطل كأس العالم 2018 في إثبات أن نتيجة اختباره سلبية، فقد يواجه عقوبة إيقاف طويلة تتراوح بين عامين وأربعة أعوام، بحسب الصحافة الإيطالية.

وتستعرض العين الرياضية، في التقرير التالي، أبرز نجوم كرة القدم الذين سقطوا بسبب المنشطات قبل بول بوجبا.

أندريه أونانا

ويقول التاريخ الحديث لكرة القدم العالمية إن هناك عددا من اللاعبين جاءت عيناتهم إيجابية، ومن بينهم الكاميروني أندريه أونانا، حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنجليزي، فريق بوجبا السابق.

وتم إيقاف أونانا لمدة عام من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في فبراير 2021، بعد ثبوت تناوله مادة “فوروسيميد” أثناء دفاعه عن ألوان أياكس أمستردام الهولندي.

وأثبت أونانا لاحقا أنه تناول بالخطأ إحدى الحبوب التي تناولتها زوجته أثناء الحمل، مما أدى إلى تخفيف عقوبته من سنة إلى 9 أشهر.

مارك بوسنيتش

وأظهرت الاختبارات التي خضع لها مارك بوسنيتش، حارس مرمى تشيلسي السابق، في سبتمبر/أيلول 2002، أنه كان يتعاطى الكوكايين.

وكان الحارس الأسترالي قد انضم إلى تشيلسي في نهاية عقده مع مانشستر يونايتد، لكنه غادر ستامفورد بريدج على الفور بعد تلك الحادثة.

هابيل كزافييه

وجاءت نتيجة اختبار المنشطات للبرتغالي أبيل كزافييه، ظهير ليفربول وإيفرتون السابق، إيجابية في عام 2005، بعد تناول عقار دينابول المنشط.

وجاءت هذه النتيجة بعد أشهر قليلة من انتقاله إلى نادي ميدلسبره الإنجليزي في صفقة انتقال حر، ليعاقب بالإيقاف لمدة عام ونصف.

وأوضح كزافييه أن المادة التي استخدمها جاءت من عقار مضاد للفيروسات حصل عليه من الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد ثبوت ذلك تم تخفيض عقوبته إلى 12 شهرا بدلا من 18.

إدغار ديفيدز

وقد تناول الهولندي إدغار ديفيدز، لاعب يوفنتوس وبرشلونة السابق، مادة الناندرولون، وكان سابع لاعب يتناول هذه المادة في الدوري الإيطالي عام 2001.

وخضع الدولي الهولندي لفحص ثانٍ وجاء إيجابياً أيضاً، والغريب أنه جاء بعد مباراة أمام أودينيزي مثل بوجبا أيضاً.

على الرغم من الحكم على ديفيدز بعقوبة السجن لمدة 16 شهرًا، مما منعه من المشاركة في بطولة العالم 2002، إلا أنه تم تخفيف العقوبة إلى 4 أشهر فقط، لكن الفريق الهولندي الأحد عشر غاب عن بطولة العالم نفسها.

أدريان موتو

تلقى الروماني أدريان موتو عقوبة الإيقاف لمدة 7 أشهر في عام 2004 أثناء لعبه مع تشيلسي.

وتم إيقاف اللاعب الروماني بسبب تعاطيه الكوكايين، مما اضطره لمغادرة البلوز حينها.

جاب ستام

كما جاءت نتيجة اختبار المدافع الهولندي ياب ستام إيجابية في الدوري الإيطالي عام 2001، عندما كان يلعب لصالح لاتسيو.

وتناول المدافع الهولندي الناندرولون، مما أدى إلى إيقافه لمدة 5 أشهر، تم تخفيضها لاحقا إلى 4 أشهر.

فرانك بوير

لاعب هولندي آخر تناول الناندرولين هو فرانك دي بوير، الذي تم إيقافه لمدة عام من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2001، عندما كان لاعبا في برشلونة، ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

وجاءت عينة دي بوير إيجابية بعد مباراة أمام سيلتا فيجو في كأس أوروبا، لكن تم تقليصها من 12 شهرا إلى 11 أسبوعا فقط لأنه أثبت أنه يتناول مكملات غذائية.

دييغو أرماندو مارادونا

يعتبر الأسطورة الأرجنتينية الراحل دييغو أرماندو مارادونا أحد أشهر ضحايا اختبارات المنشطات في تاريخ كرة القدم.

وعادت عينة مارادونا إيجابية عندما لعب مع نابولي في إيطاليا عام 1991، ثم حدث الأمر نفسه مرة أخرى بعد ثلاث سنوات عندما شارك مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم 1994 في أمريكا، وتأكد أنه تناول الإيفيدرين، ليُبعد عن المنافسة في نهاية مؤلمة لمسيرته الذهبية مع “الباسيليستي”. .

فهد المولد

وعلى المستوى العربي، كان السعودي فهد المولد أبرز اللاعبين الذين تم إيقافهم لفترات طويلة بسبب المنشطات.

البداية كانت في مايو 2019، عندما تم إيقاف فهد المولد لمدة عام بسبب إيجابية اختبارات المنشطات، بعد مباراة فريقه الاتحاد أمام النصر في الدوري السعودي.

وبعد عامين من عودته للمشاركة، تعرض فهد المولد لعقوبة جديدة، في مايو 2022، لمدة 18 شهرا، بعد سقوطه مرة أخرى في اختبار المنشطات، مما تسبب في غيابه عن منتخب السعودية في المونديال. 2022 غاب. في قطر.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم