من ضيع اصله قال انا حربي؟ ماذا قال الملك عبدالعزيز عن قبيلة حرب؟

من ضاع أصله وقال أنا محاربي؟ ماذا قال الملك عبد العزيز عن قبيلة حرب؟ تعتبر قبيلة حرب من القبائل العربية الأصيلة التي عاشت في المملكة العربية السعودية، وكانت لهم مساكن منتشرة هناك، وبالتالي فهي تساهم في معرفة أصل قبيلة حرب.

ومن فقد أصله قال: أنا محاربي.

وقد انتشر هذا المثل بين أهل المملكة العربية السعودية في نجد والحجاز، حيث ضرب أهل نجد والحجاز في العصور القديمة مثلاً حول من يفقد قبيلته وأصله. يقولون: “من كان في المنفى فهو في حرب”. أي أن من يفقد قبيلته أو أصله ينتسب إلى قبيلة حرب.

ماذا قال الملك عبد العزيز عن قبيلة حرب؟

وفي سياق التعرف على أصل مقولة “من ضاع أصله” قال “يمكن القول أن قبيلة حرب كانت من القبائل المشهورة التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية وامتد انتشارها في كثير من بلاد العرب” العالم، كما قيل عنهم أقوال وأشعار كثيرة.

ومما قيل عنهم قول الملك عبد العزيز رحمه الله حيث قال: “”ما يهزم بصاعق الحرب هو حربي”.” ويمكن معرفة بعض الأقوال الأخرى بما يلي:

  • “الحرب القبلية لا تحتاج إلى رجال، رجالها ثابتون”. [الرئيس اليمني علي عبد الله صالح].
  • “مقابل كل قطرة دم يولد مجاهد” [الرئيس العراقي صدام حسين].
  • “لن تتمكن قوة من التغلب على قبيلة حرب لأنهم من أعظم قبائل الأرض، وكان ذلك في عهد حرب بن فاضل”. [الملك فيصل رحمه الله].
  • “إذا لم تنم مع محارب في حياتك، فأنت في خطر لأنك لا تنام مع رجل.” [الشيخ زايد رحمه الله رئيس دولة الإمارات].
  • “حرب تهم الألمان من العرب” [ديكسون المؤرخ المستشرق الإنجليزي].

نسب قبيلة حرب

وبعد النظر في أصل مقولة “من ضاع أصله” قال: “”وأحرص على القول إن قبيلة حرب ترجع نسبها إلى قبائل خولان التي يعود نسبها إلى مالك بن حمير بن سبأ” بحسب قوله. ما رواه أبو محمد الهمداني حيث قال أن قبيلة حرب هي قبيلة خولانية قحطانية يعود نسبها إلى:

حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

ومعلوم أن ديارهم كانت في صعدة وهي باليمن، ثم هاجروا بعد ذلك إلى الحجاز. بسبب خلاف وقع مع ابن عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هـ.

أراد عدد من علماء الأنساب معرفة أصل الذي فقد أصله، فقال: “هل أنا محارب؟” ماذا قال الملك عبد العزيز عن قبيلة حرب؟ لأن قبيلة حرب كانت من أشهر القبائل الموجودة في الجزيرة العربية، والتي قيل عنها الكثير من الأمثال والأشعار.