من بينها رفع أعمال السنة لـ40%.. خطة «التعليم المصرية» لتقليل الغياب

تعمل وزارة التعليم المصري على وضع خطة لمعالجة مشكلة ارتفاع الغياب في المدارس، تهدف إلى إعادة دور المدرسة وتعزيز التزام الطلاب بالحضور.

وكشفت مصادر حكومية أن الخطة تتضمن تطوير فلسفة تحفيزية تشجع الطلاب على الارتباط بالمدرسة والسعي لتحقيق النجاح الذاتي بدلاً من مجرد الحصول على درجات، وتركز الخطة على تعزيز الأنشطة المدرسية وتحقيق الذات.

وفي إطار هذه الخطة، سيتم تعديل نظام أعمال السنة لزيادة نسبة الدرجات المخصصة لكل مادة إلى 40%، موزعة على معايير قابلة للقياس مثل: “كراسة الواجبات المنزلية، المهام التحريرية داخل الصف، الأنشطة الصيفية، والاختبارات الأسبوعية”.

هذه الخطوات تشمل أيضًا تعديل لائحة الانضباط المدرسي لتعزيز التحفيز والانضباط.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الإجراءات في استعادة هيبة المعلم داخل الفصل، مما سيؤثر إيجابياً على أداء المعلمين والطلاب على حد سواء، ويسهم في تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب من خلال تطبيق نظام أعمال السنة الجديد.

وكانت أكدت المصادر تنفيذ تعديلات محدودة على الخطة الدراسية الحالية التي تدرس لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد.

وتشمل هذه التعديلات مراجعة وتقييم المناهج الدراسية الحالية بناءً على نواتج التعلم، مع مراعاة عدم تكرار المحتوى الذي يحقق نواتج تعلم مماثلة على نفس المستوى المعرفي.

وذكرت المصادر المطلعة، الأربعاء، أن خطة المراجعة تشمل أيضا تحديث المحتوى المعرفي ودمج المعلومات أو نواتج التعلم حيثما كان ذلك مناسبًا.

وأوضحت أنه تم تقليص عدد المواد الدراسية في المرحلة الثانوية رسميًا إلى 6 مواد، تكون لطلاب الشعبة العلمية “اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء”.