من اين اتت قبيلة حرب؟ من هو شيخ مشايخ قبيلة حرب؟

من أين أتت قبيلة حرب؟ من هو شيخ مشايخ قبيلة حرب؟ تعتبر حرب من القبائل العربية القديمة والمشهورة التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، وتعتبر قبيلة أصيلة تنحدر منها العديد من العائلات الشهيرة، مما يسلط الضوء على أصل قبيلة حرب.

من أين أتت قبيلة حرب؟

قبيلة حرب هي من أكبر القبائل التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية واستقرت في نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني، ومع بداية القرن الرابع استطاعت أن تشكل كيانا قبليا.

والجدير بالذكر أن قبيلة حرب جاءت من أمهات بني هلال على قول ابن حزم حيث قال: “ومن أمهات بني هلال بني قرة وبنو نعجة الذين بين مصر” وإفريقية، وبنو حرب الذين بالحجاز. وكذا ذكر سالم السيابي في إسعاف الأعيان.

كما قال الهمداني: “وهم ثلاث طوائف: بنو مسروح، وبنو سالم، وبنو عبيد الله، وديارهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز”.

من هو شيخ مشايخ قبيلة حرب؟

وفي عملية التعرف على من أين جاءت قبيلة حرب يمكن القول أن من أبرز مشايخ القبيلة هو الشيخ سعد بن جزاعة بن جبير الصميدى الأحمدي الميموني السالمي الحربي شيخ الأحمدة من بني سالم من قبيلة حرب.

فهو فارس مشهور كان ضد وجود العثمانيين في المملكة العربية السعودية، أما في الوقت الحاضر فنجد أن الشيخ علي بن حسن المالكي هو شيخ قبيلة بني مالك حرب في محافظة ميسان.

نسب قبيلة حرب

وبعد البحث من أين جاءت قبيلة حرب يمكن القول أن حرب يعود نسبها إلى قبائل خولان، التي يعود نسبها إلى مالك بن حمير بن سبأ، على ما رواه أبو محمد الهمداني.

حيث قال أن قبيلة حرب هي قبيلة الخولانية القحطانية، ويعود نسبها إلى حرب سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك أم حمير أم سبأ. .

وكانت منازلهم في صعدة التي تقع في اليمن، ولكنهم هاجروا إلى الحجاز بسبب خلاف وقع بينهم وبين ابن عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هـ.

اهتم الكثير من علماء الأنساب بمعرفة من أين أتت قبيلة حرب؟ من هو شيخ مشايخ قبيلة حرب؟ لأن قبيلة حرب كانت لها عائلات كثيرة، إذ كان فيها أربع عشائر: الفهيش، ومالك، والفياض، وعامر، وتنحدر بعض القبائل من تلك العشائر.