من اول من احتفل بالمولد النبوي

من أوائل المحتفلين بالمولد النبوي وقد كشفت هذه الحالة التي أصبحت من أكثر القضايا التي يتداولها الناس مع انتشار ظاهرة الاحتفال بهذا اليوم في بعض البلدان الإسلامية، أن علماء الإسلام، رغم وجود الأدلة، يختلفون في حكم الاحتفال بالمولد النبوي. ، وفقا لآراء مختلفة. أول احتفل بمولد النبي محمد كان أول احتفل بمولد النبي محمد، وكذلك معلومات عن إسلام ويب الذي أجاب على هذا السؤال.

من أوائل المحتفلين بالمولد النبوي

أول من هنأ بولادة نبينا صلى الله عليه وسلم وهم الفاطميون وقد ورد في بعض الروايات الإسلامية في مصر ودولة تونس، بينما يقول البعض الآخر أن الاحتفال بالمولد تم تنظيمه وتنظيمه في عهد الملك المنتصر أبو سعيد كوكباري بن زين الدين علي بن بكتكين. وبينما يرى البعض أن الدولة الأيوبية أسسها حاكم مدينة أربيل شمالي العراق، فإن هذه الاحتفالات تخلد ذكرى النبي محمد. وقال الأيوبي إن السلطان كان يحتفل بهذا اليوم كل عام وينفق في هذه المناسبة أموالاً طائلة.

اقرأ أيضا

كان إسلام ويب أول من احتفل بمولد نبينا

أول من بدأ الاحتفال بالمولد النبوي هم الدولة الفاطمية أو العبيدية في القرن السادس الهجري، وقد ذكر بعض العلماء أن تصرفاتهم مشبوهة، بينما طردهم آخرون من الدين بحجة بعدهم عن الدين. منهج السلف الصالح لنبينا صلى الله عليه وسلم هو هرتز. ولهذا السبب يقول بعض العلماء أن الاحتفال بمولد النبي محمد. ورأوا أنها من البدع التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا من بعده.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند أربعة مذاهب

اختلف علماء الإسلام حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي على النحو التالي

  • المذهب الشافعي واختلفوا في وجهات نظر مختلفة. وقال بعضهم إن الاحتفال بهذا بدعة حسنة، كما قال الهيثمي وابن حجر وابن الجزري وغيرهم. وأكد آخرون أنها تعبر عن أسلوب حضاري تعبيرا عن حب الرسول. رحمه الله وسلامه. وأما الرأي الثاني فقال إنه حرام ومن البدع المحرمة، ومخالفة السلف الصالح.
  • المذهب الحنبلي علماء هذا المذهب، هرتز. ولم يذكروا حكم الاحتفال بيوم مولد النبي، بل قالوا إن هذا اليوم يجب أن يتخذ للتذكير، وأن لا يكون المقصود الاحتفال والتمجيد بشيء مبالغ فيه.
  • المذهب المالكي وقد اختلف علماء المذهب في مشروعيته، فمنهم من أجاز الاحتفال، وأشهرهم أبو العباس وابنه أبو القاسم الذي ألف كتباً في هذا الموضوع. وقد منعه بعض علماء هذا المذهب، منهم الإمام الفكاهاني وغيره، تحريماً تاماً.
  • فرق المذهب الحنفي يقول أكثر علماء هذا المذهب إن الاحتفال بالمولد لا يجوز ولا يحرم لأسباب مختلفة، وأن هذه المسألة لم تكن معروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده، وأن هذه المسألة جائزة. أن يفعل المسلم ذلك دون دليل واضح من السنة أو القرآن، فلا.

وهكذا أصبح معروفا من أوائل المحتفلين بالمولد النبوي إسلام ويب أول من احتفل بالمولد النبوي، بالإضافة إلى معلومات عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند المذاهب الأربعة.