من الصحابي الجليل الذي اقترح على الرسول صلى الله عليه وسلم بناء الخندق في غزوة الأحزاب؟

وكانت معركة الأحزاب شهادة على ذكاء المسلمين وذكاءهم العسكري. فبحفر الخندق تمكن المسلمون من قلب الأحزاب على أعقابهم، لذلك سنتعلم اليوم من الصحابي الجليل الذي تقدم للرسول. لبناء الخندق في هذه المعركة والأحداث التي نشأت عنها، قبل أن نعرف بعض المعلومات عن هذا الصحابي عبر موقعنا

من هو الرجل الكبير الذي اقترح على الرسول بناء خندق؟

الصحابي الجليل سلمان الفارسي هو من جاء بفكرة حفر خندق في المناطق المكشوفة من جبال وصخور المدينة، وذلك من أجل ردم الفجوة بين المدينة ويهود بنو منع -النذير الذي تعاون مع يهود خيبر بقصد غزو المدينة وإخراج المسلمين منها.

عرضت الفكرة على الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل عندما بدأ الرسول بالتشاور مع أصحابه فور علمه بقدوم جيوش المشركين إلى المدينة المنورة للغزو، بعد أن لقد غضب من الاستقرار الذي يتمتع به المسلمون في جميع أنحاء المدينة المنورة.

وقد استمد الصحابي هذه الفكرة من الأسلوب الذي اتبعه الفرس في الحروب التي خاضوها، حيث كان سلمان الفارسي أول فارسي أسلم.

وقد تم حفر الخندق في الجهة الشمالية من المدينة، بعد أن رأى المسلمون أن الجهات الأخرى سيكون من الصعب على المشركين اختراقها، لأنها كانت مأهولة بالبيوت وأشجار النخيل.

أنظر أيضا:

انتصار المسلمين في معركة الأحزاب

  • فغضب المشركون عندما رأوا الخندق، وحاول بعضهم عبور الخندق، لكن المسلمين تمكنوا من مواجهتهم. مع النبي، وليدخل المشركون من جانبهم المدينة.
  • وبالفعل نقض بنو قريظة عهدهم مع النبي، لكن الله أسلم المسلمين إلى نعيم بن مسعود الذي أسلم سراً وجاء إلى النبي ليعرض عليه نصرة المسلمين ويرد أعدائهم بسبب الثقة التي كانت عنده عند النبي. بني قريظة.
  • واستطاع نعيم بن مسعود أن يزرع فتيل الفتنة بين صفوف المشركين حتى أرسل الله ريحا شديدة ألقت الرعب في قلوب المشركين فقرروا الانسحاب والعودة خائبين لما كان النصر للمسلمين. كتبت رغم خيانة بني قريظة للنبي.

أنظر أيضا:

بعض المعلومات عن الصحابي سلمان الفارسي

وكان سلمان الفارسي زاهداً متواضعاً، وكان معروفاً بالكرم الذي لا مثيل له. ومن آراء هذا الصحابي العظيمة الآراء التي جمعته بأبي الدرداء. الأنصار.

مع هذا الكم من المعلومات، وصلت مقالتنا إلى نهايتها اليوم. وقد أجبنا من خلالها على سؤال: من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على الرسول حفر الخندق؟ كما ناقشنا تفاصيل المعركة التي كانت شهادة على الفطنة العسكرية للمسلمين ومبدأ الشورى الذي رسخه الرسول في الأمة.