من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟

لقد أثارت الكتلة الموجودة في الهواء الكثير من الخلاف بين العلماء، لأنه تم إجراء العديد من الدراسات، ولم يتمكن الكثير من إثبات هذا الأمر، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه يتطلب الكثير من البحث والمعرفة ومعرفة الكثير من الأشياء المختلفة. المعلومات تتطلب معرفة الهواء الخارجي بالتفصيل.

الهواء لديه كتلة

تمكن العلماء من اكتشاف أن الهواء يدخل في تركيب العديد من الغازات المختلفة، والتي تشغل مساحة كبيرة. ونذكر أن العالم جاليليو جاليلي هو من أثبت أن للهواء كتلة.

ويتم ذلك من خلال فحص المواد الداخلة في تركيبها والشوائب المختلفة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ولا يفوتك أيضاً:

من هو العالم جاليليو جاليلي؟

جاليليو عالم إيطالي درس الطب في جامعة بيزا. كانت حالة جاليليو المادية صعبة للغاية ولم يتمكن من الحصول على درجة الأستاذية في الجامعة، فدرس الرياضيات والعلوم.

عرف بنجاحه الكبير وابتكاره، لأنه استطاع نشر العديد من الأعمال، واكتشاف العديد من النظريات، بالإضافة إلى العديد من الاختراعات، وبعد رؤية من هو أول من أثبت أن للهواء كتلة، سنتعرف على غاليليو كما يلي:

  • اخترع تلسكوبًا محسنًا يرصد البقع الشمسية وأطوار كوكب الزهرة وسطح القمر وحلقات زحل وحركة المشتري.
  • اخترع جاليليو المقاييس والبوصلات وأضافها إلى التلسكوب.
  • أول من أثبت أن للهواء كتلة
  • لقد أجرى الكثير من الأبحاث حول معدلات السقوط، وكان مهتمًا بها جدًا.
  • وتوصل إلى عدة قوانين للحركة تعمل على القياس، وتبين أن سرعة الأجسام تتبع نفس المعادلة دون مراعاة الحجم والكتلة.
  • أجرى جاليليو تجربة مع دونالد وتوماس سيتل أمام الكاميرا أظهرت أنه عندما يتم إسقاط الكرات في نفس الوقت، فإن العضلات تخدع الشخص لإسقاط الوزن الأخف الذي كان لديه أقل.

محاكمة جاليليو جاليلي

تعتبر محاكمة جاليليو من أشهر الأحداث في العالم، لأنه في عام 1610م وجهت الكنيسة الكاثوليكية العديد من الاتهامات لجاليليو والعديد من العلماء الآخرين، لأن الكنيسة اعتبرت نظرية دوران الأرض حول الشمس والتي أثبتها جاليليو . .

وأعلنت أن إثبات النظرية سيشكل تحديًا للكنيسة، وتعرضت لهجوم شديد من قبل رجال الدين، قائلة إن كل ما يطلبه جاليليو يتناقض مع ما تنص عليه العديد من آيات التوراة.

واتهمت المحكمة جاليليو بالجنون، فحكم عليه بالسجن، لكن البابا خفف الحكم إلى السجن الإجباري، بالإضافة إلى منعه من الكتابة أو مناقشة النظريات مرة أخرى.

لكن جاليليو لم ييأس أبدًا واستمر في الدفاع عن نظرياته ومركزية الشمس، لكنه حزن بشدة وبقي في منزله ولم يغادره حتى مات، إلا أن الكنيسة قدمت اعتذارًا رسميًا بعد أن انشق جاليليو بعد سنوات عن منزله. الثورة العلمية.

ولا يفوتك أيضاً:

خصائص جزيئات الهواء

للهواء أهمية كبيرة لأنه يعمل على الحد من أشعة الشمس الضارة ويمنع وصولها إلى الأرض بكميات كبيرة، كما أنه يحرق سطح الأرض بالكامل.

وإلى جانب أهميته البالغة في عملية التنفس، فإن الهواء معروف بخصائصه الكثيرة، وهذا ما سنتعرف عليه بعد الإجابة على السؤال: من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ وجاءت على النحو التالي:

  • للهواء كثافة ووزن لأنه يتكون من العديد من الغازات المختلفة.
  • الهواء لا يحتوي على رائحة أو لون، بل هو مادة شفافة، ولكن في بعض الأحيان عندما يختلط مع غازات مختلفة يمكن أن تظهر بعض الروائح.
  • يعمل الهواء على توليد الضغط عن طريق حركة الجزيئات التي تبدأ في الانتشار، ويتناسب الضغط المتولد عكسيًا تمامًا مع مقدار الارتفاع عن سطح الأرض، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه كلما زاد الارتفاع، زادت المسافة عن سطح الأرض. ، وينخفض ​​الضغط الجوي.
  • يشغل الهواء مساحة في الفراغ مثال: عندما يتم نفخ البالون فإنه يبدأ بالامتلاء بشكل ملحوظ، لأن الهواء يتكون من العديد من الغازات، ولكل غاز حجمه ووزنه الخاص.
  • عندما يسخن الهواء فإنه يبدأ فوراً بالتمدد، وهذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تتحرك بها الجزيئات بسرعة، وبالتالي تبدأ بالابتعاد عن بعضها البعض والتصادم، ويبدأ الهواء بالانتشار أكثر لأن درجة الحرارة أقل يؤدي إلى تأخير حركة الجزيئات، وينكمش الهواء عندما يبرد.
  • الهواء قابل للضغط دون تغيير أي من مكوناته، ولكن مع اقتراب الجزيئات من بعضها البعض، فإنها تبدأ في الحصول على مساحة أقل للاستخدام، وبالتالي فإن الهواء المضغوط يكون أعلى من الضغط الجوي.
  • لا يرتبط الهواء بالكهرباء لأنه مورد طبيعي، وتتم عملية توليد الكهرباء من خلال دورات الرياح.

مكونات الهواء

هناك العديد من الغازات المختلفة في تركيبة الهواء، ويحتل كل منها نسبة معينة، وهي تمثل أهمية كبيرة، لأن كل نوع له أهمية كبيرة. وسنقوم بتسمية مكونات الهواء كاملة، وتتمثل في النقاط التالية:

اسم الغاز النسبة
النيتروجين N2 78%
الأكسجين 02 22%
هيدروجين ه 0.00005%
هيليوم ه 0.005%
الكريبتون كر 0.0001%
الأرجون آر 1%
ثاني أكسيد الكربون co2 0.4%
رقم النيون 0.08%
زينون اكس 0.000009%
أكسيد النيتروز N2O 0.00005%
الميثان 0.00015%

طبقات الهواء

لا يعلم الكثير من الناس أن السماء تتكون من طبقات عديدة ومختلفة، تتغير عند ارتفاعها عن سطح الأرض، وهذا ما عمل الكثير من العلماء على إثباته، إذ أجريت العديد من الدراسات العلمية المتعلقة بهذه الحالة بعد أنظر إلى من هو أول من أثبت أن للهواء كتلة. وكان على النحو التالي:

  • الأيونوسفير: هي طبقة موجودة في الأيونوسفير تحتوي على العديد من الغازات المختلفة التي يتكون منها الغلاف الجوي عند تعرضه لأشعة الشمس، والتأين الذي يقوم به يعكس بعض الموجات.
  • طبقة التروبوسفير: تبدأ هذه الطبقة بالاتساع ويصل ارتفاعها إلى 7 كيلومترات فوق سطح الأرض عند القطبين، و17 كيلومتراً عند خط الاستواء، ويدخل إليها أنواع كثيرة من الغازات الجوية وبعض الظواهر المناخية.
  • الطبقة الوسطى الستراتوسفير: يصل ارتفاع هذه الطبقة من 7 كم، إلى 17 كم إلى 50 كم، وتحتوي على العديد من الطبقات المختلفة التي تساعد على حماية سطح الأرض من أشعة الشمس الضارة.
  • الغلاف الحراري: يبدأ ارتفاع هذه الطبقة عند 80 أو 85 كم، ثم يستمر في الارتفاع حتى يصل إلى 640 كم.
  • الغلاف الخارجي: تستمر هذه الطبقة في الارتفاع والتمدد للأعلى حتى تتمكن من الوصول إلى فراغ الفضاء.
  • الميزوسفير: يبلغ ارتفاعه في البداية 50 كيلومتراً، ثم يستمر في الارتفاع حتى يصل إلى 80 أو 85 كيلومتراً.

ولا يفوتك أيضاً:

أنواع الكتلة الهوائية

لا يعلم الكثير من الناس أن الكتل الهوائية لها أنواع عديدة ومختلفة، ولكل منها خصائص معينة بعد الإجابة على من هو أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ وسنذكر جميع الأنواع فيما يلي:

  • الكتلة الهوائية القطبية البحرية: وهي الكتل التي تأتي من المناطق القطبية البحرية وهي غير مستقرة حيث تتكون من هواء رطب وبارد.
  • الهواء القاري الاستوائي: وهي كتل جافة ذات درجة حرارة عالية، وتكون مستقرة في الأماكن المرتفعة وغير مستقرة في الأماكن المنخفضة، وتوجد في الصحاري مثل: صحراء شمال أفريقيا.
  • الكتل التي تنشأ فوق القارة القطبية الجنوبية: هذه الكتل في الغالب مستقرة لأنها باردة وجافة، ولكنها معروفة ببرودتها الشديدة على عكس الأنواع الأخرى، ولكن عندما تتحرك فوق المحيط، يمكن أن تبدأ بعض خصائصها بالتغير ببطء.
  • الكتلة الهوائية الاستوائية البحرية: وهي كتلة دافئة ورطبة في الغالب، ولكنها معروفة بثباتها لأنها تتشكل فوق البحار الدافئة، ولا تختلف إذا كانت استوائية أو غير استوائية، وتمثل أهمية كبيرة لأنها تنتج المطر ويحافظ على الرطوبة.

قد يعجبك أيضًا