منصة أبشر توضح الخطوات والشروط اللازمة لتجديد بطاقة الإقامة إلكترونيًا 2024

قد يحتاج المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية إلى تمديد إقامته في حالة انتهاء صلاحيتها حتى لا يواجه المسؤولية القانونية. يتم تجديد الإقامة حاليا من خلال إدارة الجوازات أو من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع سلسلة الخطوات المذكورة أدناه حتى استيفاء الشروط اللازمة ودفع رسوم الخدمة حتى تتمكن من تجديد إقامتك بشكل كامل وسليم ولا تضطر إلى ذلك البقاء في المملكة دون إقامة سارية أو منتهية الصلاحية، سوف تفقد إقامتك وقد تواجه إعادة الملاحقة القضائية أو الترحيل إلى بلدك الأصلي.

خطوات تجديد بطاقة الإقامة عبر أبشر

يتم تجديد هوية المقيم في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية للخدمات الحكومية الموحدة وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. بداية يمكنك الدخول إلى موقع منصة أبشر عبر الرابط المباشر من هنا.

  2. ستفتح أمامك صفحة بها عدد من الحقول: أبشر الأفراد، أبشر الحكومة، أبشر الأعمال. اضغط على أبشر الأفراد.

  3. بعد التسجيل في أبشر الأفراد، قم بتسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور التي قمت بتسجيلها مسبقًا على موقع أبشر.

  4. ثم اضغط على “الخدمات” واختر القطاع ضمن “الخدمات”. ستظهر أمامك عدة قطاعات تتعلق بالجوازات والأحوال المدنية والنقل وغيرها من القطاعات التي تقدم خدماتها عبر منصة أبشر.

  5. الضغط على “الجوازات” وبعد الدخول إلى “الجوازات” ستجد عدداً من الخيارات التي توفرها هيئة الجوازات للمقيمين في المملكة.

  6. قم باختيار خانة تمديد الإقامة.

  7. سيتم فتح صفحة تمديد الإقامة مع الشروط الواجب توافرها والخطوات المذكورة ولمحة عامة عن الخدمة والمبلغ المطلوب لتمديد الإقامة.

  8. يجب عليك التأكد من استيفاء كافة الشروط. الضغط على “تنفيذ الخدمة” ومن ثم إدخال البيانات التي قد يطلبها الموقع منك، بشرط أن تكون قد دفعت الرسوم، للتأكد من تنفيذ الخدمة الخاصة بك وتجديد إقامتك بشكل صحيح.

  9. إذا لم تقم بدفع رسوم الخدمة، فلن تتمكن من تجديد تصريح إقامتك. لقد شاركناكم هذه الخطوات حول الخطوات الموجودة على منصة أبشر.

شروط تجديد بطاقة الإقامة عبر منصة أبشر

بحسب منصة الشعار للخدمات الحكومية الموحدة في المملكة العربية السعودية، يجب عند تجديد إقامتك توافر عدد من الشروط لضمان إتمام عملية التجديد بالشكل الصحيح وعدم رفضها، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون العامل أو الموظف أو المعلم أو أي مهنة يزاولها الشخص في المملكة العربية السعودية مقيماً في إقليم المملكة العربية السعودية وقت تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة.

  • كما يجب أن لا يكون على هذا العامل أي مخالفات أو رسوم أو مخالفة لم يسددها من قبل. إذا كانت هناك مخالفات لم يدفعها بعد، فقد يؤثر ذلك على قدرته في الحصول على إقامة جديدة، وسيكون من الصعب عليه تقديم طلب لتحديث تصريح الإقامة قبل دفع أي غرامات.

  • يجب دفع رسوم الخدمة بالكامل حتى يتمكن مكتب الجوازات من قبول طلبك وبالتالي تمديد تصريح إقامتك.

  • يجوز للكفيل اتخاذ هذه الخطوات لتجديد إقامة عماله في المملكة العربية السعودية بعد التأكد من استيفاء جميع الشروط التي أبلغناك بها على موقع منصة أبشر.