منافسة ريال مدريد تتصدر.. 5 حقائق تشعل السوبر الأفريقي 2023

تتجه أنظار الجماهير العربية إلى ملعب الملك فهد، عندما يستضيف مباراة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة.

يلتقي الأهلي المصري، بطل دوري أبطال أفريقيا، مع اتحاد الجزائر الجزائري، حامل لقب الكونفدرالية، في مباراة كأس السوبر الأفريقي 2023، مساء اليوم الجمعة، في مدينة الطائف السعودية.

الأهلي، الفريق الأكثر نجاحا في القارة الأفريقية، في حال انتزاع اللقب، سيقترب من ريال مدريد الإسباني، على رأس قائمة الأندية الأكثر حصدا للألقاب القارية.

وتستعرض العين الرياضية، في التقرير التالي، أبرز الوقائع التي أشعلت النسخة الـ32 من المنافسة القارية بين الأهلي واتحاد العاصمة.

القتال الأكثر تزيينًا في العالم

وبينما سيحاول اتحاد الجزائر الفوز بلقبه القاري الثاني في تاريخه، سيحاول الأهلي تضييق الخناق على ريال مدريد في صراعه على صدارة قائمة الأندية الحاصلة على أكبر عدد من الألقاب القارية في العالم.

ويمتلك نادي القرن في أفريقيا 25 لقباً حتى الآن، ويحتل المركز الثاني في قائمة الأندية التي حصلت على أكبر عدد من الألقاب القارية، بفارق 4 ألقاب فقط عن ريال مدريد، الذي يتربع حالياً على القمة بعد حصوله على 29 لقباً قارياً.

وسيكون أمام الأهلي فرصة تقليص الفارق مع ريال مدريد إلى ثلاثة ألقاب، في الوقت الذي فشل فيه الفريق الملكي نسبياً على المستوى الأوروبي، حيث كان كأس العالم للأندية 2022 هو لقبه القاري الأخير.

بطل عربي جديد

وتستعد كرة القدم العربية لمواصلة هيمنتها على لقب كأس السوبر الإفريقي في السنوات الأخيرة، حيث ستشهد البطولة بطلاً عربياً للمرة السابعة على التوالي، وتحديداً منذ عام 2017، في الوقت الذي توج فيه صنداونز الجنوب إفريقي بلقب نسخة 2016.

وفي المجمل، حصدت الفرق العربية 21 لقبا خلال 31 نسخة سابقة من كأس السوبر الأفريقي، منذ انطلاق المسابقة لأول مرة عام 1993.

وبلغت ألقاب الأندية العربية 12 لقبا للأندية المصرية، و5 ألقاب للأندية المغربية، و3 ألقاب للأندية التونسية، ولقب واحد للفرق الجزائرية.

المواجهة التاريخية الثالثة

وستكون مباراة كأس السوبر الإفريقي هي المواجهة التاريخية الثالثة بين الأهلي واتحاد العاصمة، حيث سبق أن التقيا في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا عام 2005.

وكان الأهلي فاز ذهابا 1-0 في الجزائر بهدف محمد بركات، قبل أن يتعادل الفريقان 2-2 في مباراة الإياب بالقاهرة.

وتأهل الأهلي لدور المجموعات (الذي أقيم حينها في الدور ربع النهائي)، قبل أن يواصل حصد اللقب الرابع في تاريخه بالبطولة حينها.

تحسين السجل

على مدار النسخ الـ31 لكأس السوبر الأفريقي، توج بالمسابقة 16 ناديا، على رأسهم الأهلي، صاحب الرقم القياسي كأكثر فريق فاز بالبطولة، بواقع 8 ألقاب، خلال الأعوام الماضية. 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، 2020، و2021.

ويبتعد الأهلي بفارق 4 ألقاب عن أقرب منافسيه وهو منافسه التقليدي ومواطنه الزمالك، فيما حصد مازيمبي الكونغولي 3 ألقاب، كما حصد النجم الساحلي التونسي وإنييمبا النيجيري والرجاء البيضاوي المغربي لقبين.

الوداد ونهضة بركان والمغرب الفاسي من المغرب وأسيك أبيدجان وأفريكا سبورتس من ساحل العاج وأورلاندو بايرتس وماميلودي صنداونز من جنوب أفريقيا والترجي التونسي وهارتس أوف أوك من غانا بالإضافة إلى وفاق سطيف توجوا باللقب مرة واحدة.

سجل جيد ضد الأندية الجزائرية

وستكون هذه المباراة الـ29 للأهلي أمام الأندية الجزائرية في مختلف المسابقات، حيث حقق 15 فوزًا و7 تعادلات في آخر 28 مباراة، وتلقى 5 هزائم.

ولم يذق الأهلي طعم الهزيمة أمام الأندية الجزائرية منذ 5 سنوات، عندما خسر أمام مضيفه وفاق سطيف 1-2 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في أكتوبر 2018.

لكن هذه الهزيمة لم تقف عائقاً أمام تأهل الأهلي للمباراة النهائية، إذ استفاد من فوزه ذهاباً في القاهرة 2-0، لكن الأحمر خسر اللقب أمام الترجي التونسي.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم