ملياردير من هونغ كونغ يحكم قبضته على سوق الطاقة البريطاني.. مَن هو؟

في صفقة تشدد قبضة ملياردير من هونغ كونغ على سوق الطاقة ببريطانيا، اشترى “لي كا شينج” 32 مزرعة رياح مقابل 350 مليون جنيه إسترليني

وتم الإعلان عن الصفقة من قبل مجموعة CK Group البالغة من العمر 96 عامًا اليوم الأربعاء، بناءً على فورة الشراء التي شهدت بالفعل استحواذها على عدد من مشاريع المرافق في المملكة المتحدة.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “التليجراف، فإنه بموجب شروط الاتفاقية، التي تم إبرامها مع شركة Aviva Investors، ستحصل شركة CK Infrastructure على مزارع الرياح مثل مزرعة الرياح Den Brook بقدرة 18 ميجاوات في ديفون ومشروع Minnygap بقدرة 25 ميجاوات بالقرب من دومفريز في اسكتلندا.

ومجموعة CK، المدرجة في هونج كونج، تعد بالفعل واحدة من أكبر شركات توزيع الغاز والكهرباء والمياه في المملكة المتحدة. وتشمل أصولها شركة UK Power Networks، مشغل شبكة التوزيع التي اشترتها مقابل 5.5 مليار جنيه استرليني في عام 2010، وميناء فيليكسستو، أكبر ميناء للحاويات في المملكة المتحدة. كما أنها تمتلك حصصًا كبيرة في شبكات الغاز الشمالية ومياه نورثمبريا. وفي أماكن أخرى، تسيطر على أصول الغاز والكهرباء في كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

مزارع بريطانيا

ومعظم مزارع الرياح الجديدة في المملكة المتحدة صغيرة من حيث العدد والقدرة، وتولد فيما بينها 175 ميجاوات فقط – أي أقل من خمس محطة توليد الطاقة التقليدية التي تعمل بالغاز. ومع ذلك، فإن قيمتها الحقيقية قد تكمن في إمكانية “إعادة تشغيل” التوربينات الحالية. وهذا يعني أنه يمكن استبدال الآلات بآلات أكبر بكثير تحقق المزيد من الأرباح. وهذا أرخص بكثير من تطوير موقع جديد تمامًا لأن الطرق والكابلات والأساسات موجودة بالفعل.

وقد أعلنت الحكومة عن معاملة تفضيلية لمثل هذه المشاريع البديلة، مدركة أن أحدث جيل من التوربينات البرية أكبر بكثير وأقوى من النماذج السابقة.

وفي بيان نشرته صحيفة فايننشال تايمز، قال فيكتور لي، رئيس شركة CK Infrastructure وابنه الأكبر لي كا شينج، إن الشركة في “وضع متميز” لاستكشاف صفقات جديدة بسبب ميزانيتها العمومية القوية.

ويأتي ذلك بعد أن استحوذت شركة CK أيضًا على شركة Phoenix Energy، شبكة توزيع الغاز الرئيسية في أيرلندا الشمالية، مقابل 757 مليون جنيه إسترليني في أبريل/ نيسان الماضي. كما أنفقت 90.8 مليون جنيه استرليني للاستحواذ على شركة UU Solar، التي تمتلك حوالي 70 مشروعًا صغيرًا لتوليد الطاقة المتجددة. ويمثل فرع المجموعة في المملكة المتحدة النسبة الأكبر من أرباحها العالمية، حيث شكل 36% في السنة المالية الماضية. وفي الشهر الماضي فقط تبين أن كا شينج كان يفكر في إمكانية الإدراج الثانوي في بورصة لندن.