ملوك صناعة الكاتشب في العالم.. اقتصاد قيمته 38 مليار دولار

تحظى صناعة كاتشب الطماطم باهتمام متزايد في جميع أنحاء العالم كونه إضافة مميزة للطعام يستخدمه الكبار والصغار، ونتيجة لهذا الإقبال يشهد هذا السوق تنافسية عالية بين كبار المصنعين.

ذكر موقع “كي تشين” أنه من المتوقع أن يزيد هذا الرقم بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 2.35% سنويا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ويعود ذلك لما تتمتع به نكهة عصير الطماطم السكرية الكلاسيكية من شعبية جارفة على مستوى العالم عند إضافتها على النقانق والبطاطس المقلية .

وفيما يلي نسلط الضوء على صناعة الكاتشب على مستوى العالم، ما بين أفضل الماركات المصنعة، وأضخم الدول المصدرة والمستوردة للكاتشب على مستوى العالم، والتنبؤات الاقتصادية لنمو الصناعة في المستقبل.

الدول الأكبر في استيراد وتصدير الكاتشب

يقول موقع tridge.com، أن بلاد المعكرونة والبيتزا، إيطاليا، تأتي في صدارة الدول المصدرة للكاتشب وفق أحدث إحصائية لعام 2023 الماضي.

الموقع ذكر أن حجم صادرات إيطاليا للكاتشب العام الماضي وصلت قيمتها إلى 430 مليون دولار، بهذا المعدل حققت صادرات الكاتشب الإيطالية نمو على أساس سنوي خلال العام الماضي بنسبة 20.85%.

في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول المستوردة للكاتشب على مستوى العالم خلال العام الماضي، بحجم استيراد للكاتشب قيمته 349.1 مليون دولار، بنسبة زيادة على أساس سنوي 206.22%.

تنبؤات مستقبل صناعة الكاتشب

ووفق موقع الإحصائيات الرائد “ستاتيستا”، من المتوقع أن تبلغ الإيرادات في سوق كاتشب الطماطم 37.67 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي سنويا بنسبة 5.45%، وهي نسبة تعكس معدل النمو السنوي المركب 2024-2029، في حين يتنبأ بأن يُظهر سوق كاتشب الطماطم نموًا في الحجم بنسبة 2.3% في عام 2025 المقبل، على أن يبلغ متوسط الحجم للفرد في سوق كاتشب الطماطم 1.9 كغم خلال عام 2024 الجاري.

أيضا تنبأ الموقع بالنسبة لسوق كاتشب الطماطم العالمي، أن يبلغ حجم الإنتاج السنوي 16.38 مليار كيلوغرام بحلول عام 2029.

أفضل ماركات صلصة الكاتشب في العالم

ويصنف موقع tastingtable.com أفضل العلامات التجاري للكاتشب المتاحة على مستوى العالم الآن من مختلف الشركات المتخصصة بصناعة صلصة الطماطم المحلاة.

كاتشب Great Value

في الصدارة، اختار الموقع أفضل أنواع الكاتشب على مستوى العالم، الكاتشب ماركة Great Value، التي تصنعها سلسلة متاجر “وولمارت” الأمريكية للبيع بالتجزئة، وتبيعها ضمن منتجاتها المصنعة ذاتيا.

ومما يتميز به، أن سعر كاتشب الطماطم Great Value أكثر معقولية من العلامات التجارية الأخرى، ويحتوي على قائمة مكونات مشابهة جدًا لتلك الموجودة في هانتس وهاينز.

كاتشب Market Pantry

ماركت بانتري هي إحدى العلامات التجارية للبقالة التي تقدمها شركة تارجت الأمريكية.

ويتم تصنيع هذا الكاتشب باستخدام شراب الذرة عالي الفركتوز، ويشبه مذاقه إلى حد كبير كاتشب هاينز، وجريت فاليو، وبورمان.

وبشكل عام، كان اللون والملمس والقوام مشابهين للعديد من العلامات التجارية الأخرى الأعلى تصنيفًا، مما جعله يحتل مكانة بالقرب من القمة.

كاتشب Rao’s

كاتشب Rao’s يأتي في الترتيب الثالث بالقائمة، ضمن أفضل أنواع الكاتشب على مستوى العالم، وهو علامة كاتشب إيطالية، تابعة لشركة تحمل الاسم نفسه وتقدم للأسواق منتجات غذائية مختلفة منها صلصة المعكلونة المعلبة.

ويتميز كاتشب Rao’s الإيطالي بطماطم روما حسنة الإنبات وأرابياتا الحارة والكمأة بزيت الزيتون.

كاتشب Heinz

قد يكون صاحب الصدارة على مستوى الشهرة والانتشار، ولكن في هذه القائمة يأتي كاتشب Heinz رابعا من حيث الجودة.

رغم ذلك، يبقى هاينز هو ملك الكاتشب من حيث التنوع، حيث تقدم العلامة التجارية الكاتشب بأنواع مختلفة بنكهة الفلفل الحار والمخللات والفلفل الحار المدخن، إلى جانب أصناف خالية من الملح والسكر.

 وتحرص هاينز على تقديم منتجها من طماطمها الأصلية، المزروعة بمعرفتها والمصنوع من مركز الطماطم وشراب الذرة عالي الفركتوز والملح ومسحوق البصل.