مكوّن بسيط متواجد في كل منزل… تعرّف على العشبة العجيبة المهملة التي تقوى الذاكرة وتعيد الشيوخ شبابًا بفترة قصيرة!

تعتبر الجنكة بيلوبا واحدة من أقدم النباتات الحية والنباتات المعمرة، ولكن مع مرور الوقت تمت زراعتها في بلدان مختلفة، بما في ذلك اليابان. وتسمى عشبة الجنكة أيضاً بعشبة النسيان، وتعرف أشجارها بشجرة الذكاء. وهو عشب مفيد لتحسين الذاكرة. وهو مكمل غذائي على شكل أقراص ويباع في الصيدليات. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فوائد واستخدامات هذه العشبة.

الاستخدامات المحتملة لعشبة الجنكة

اشتهرت عشبة الجنكة منذ زمن طويل باستخدامها الشائع في حماية الذاكرة والدماغ بسبب احتوائها على مواد كيميائية مضادة للأكسدة. يُعتقد أن المكونات الأكثر فائدة في الجنكة هي مركبات الفلافونويد، التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتيربينويدات، التي تساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتقليل التصاق الصفائح الدموية. أظهرت الأبحاث أن مستخلص الجنكة يحسن الذاكرة بشكل كبير لدى البالغين الأصحاء، وتشير معظم الدراسات إلى أن مستخلص الجنكة بيلوبا يحسن الذاكرة والانتباه ووظيفة الدماغ.

وجد الباحثون أن استخدام مستخلص الجنكة لمدة أربعة أسابيع متتالية ساعد في تقليل أعراض القلق. يساعد تناول الجنكة على تخفيف أعراض الخرف، لكن لا توجد دراسات تثبت فعالية عشبة الجنكة الطبية مقارنة بالأدوية المرتبطة بمرض الزهايمر والخرف.

وينصح أيضًا بتناوله فقط تحت إشراف طبي لتجنب المخاطر المحتملة.