مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى

يُطلق على مقدار التغير في موضع الجسم مقسومًا على الزمن أحد المصطلحات الفيزيائية للحركة، والتي لها العديد من القوانين المختلفة، بما في ذلك المسافة، والإزاحة، والسرعة، والسرعة القياسية، والسرعة المتجهة، والتسارع، وحتى الزخم الزاوي. وجهة نظر نتعلم ما يسمى المبلغ. التغيير في موقع الكائن مقسومًا على الوقت.

مقدار التغير في موضع الجسم مقسومًا على الزمن

يُطلق على مقدار التغير في وضع الجسم مقسومًا على الوقت السرعة. ويمكن تعريف السرعة أيضًا على أنها المسافة المقطوعة لكل وحدة زمنية، أي السرعة التي يتحرك بها الجسم. السرعة هي كمية ثابتة ممثلة بحجم متجه السرعة. السرعة الأعلى تعني أن الجسم يتحرك بشكل أسرع، والسرعة المنخفضة تعني أن الجسم يتحرك بشكل أبطأ، ولكن إذا لم يتحرك الجسم على الإطلاق، فإن سرعته تساوي صفرًا. الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب السرعة الثابتة لجسم يتحرك في خط مستقيم هي الصيغة التالية: [1]السرعة = المسافة / الزمن . وحدة السرعة في النظام الدولي للوحدات (SI) تسمى m/s (متر في الثانية). في الاستخدام اليومي، تعد الكيلومترات في الساعة أو الأميال في الساعة وحدات سرعة شائعة، وفي البحر تكون السرعة عقدة أو ميلًا بحريًا. الساعة أكثر شيوعًا في حساب السرعة.

أنواع السرعة

هناك أربعة أنواع من السرعات: السرعة الثابتة، والسرعة المتغيرة، والسرعة المتوسطة، والسرعة اللحظية: [2]

  • السرعة الثابتة: تعني أن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة عندما يقطع نفس المسافة في نفس المقدار من الزمن.
  • السرعة المتغيرة: تعني أن سرعة الجسم تتغير عندما يقطع مسافات مختلفة في فترات زمنية متساوية.
  • السرعة المتوسطة: يتم تعريف السرعة المتوسطة على أنها سرعة ثابتة يتم الحصول عليها من نسبة المسافة الإجمالية التي يقطعها الجسم إلى إجمالي الوقت الذي يستغرقه الجسم.
  • السرعة اللحظية: عندما يتحرك جسم بسرعة متفاوتة، فإن سرعة الجسم في أي لحظة زمنية تكون معروفة.

الأجهزة المستخدمة لقياس السرعة

تُستخدم عدادات السرعة لقياس سرعة المركبات، كما تُستخدم عدادات المسافات لقياس المسافة المقطوعة. كما يمكن حساب السرعة باستخدام الرسم البياني، لأن منحنى المسافة والزمن يساعد على فهم سرعة الجسم، وحساب السرعة يساعد الشرطة على التحكم في سرعة المركبات عند استخدام أقسام الطريق، وتستخدم الشرطة أجهزة قياس السرعة الأساسية ، مثل عدادات السرعة والساعات ورادار الطائرات بدون طيار. [2]

وفي نهاية هذا المقال نلخص أهم جوانبه حيث نتعرف على مقدار التغير في وضع الجسم مقسوما على الزمن ويسمى ماذا. بالإضافة إلى الأنواع، تعرفنا أيضًا على المصطلحات المتعلقة بالحركة، وعن السرعة والأجهزة المستخدمة لقياس السرعة.