مقاتلات F-16 الأميركية تواجه منظومة S-400 الروسية.. لمن الغلبة في سماء أوكرانيا؟

ورغم أن القوات الجوية الأوكرانية أعلنت قبل أيام وفاة أحد أفضل طياريها بعد تحطم طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16، إلا أن كييف لا تزال تأمل في تعزيز قدرات هذه الطائرات المقاتلة، التي تلقتها مؤخرا، تغيير مسار الحرب للتغيير مع روسيا.

قال الموقع واروير مافنوصلت المقاتلة F-16 مثل “العنقاء” وتم إحياؤها من خلال تحديثات مختلفة على مر السنين. فهو لم يعد مقاتل الجيل الرابع الذي جاء من الثمانينيات وعصر الحرب الباردة، لكنه مختلف تماما الآن.

وأضاف أن شركة لوكهيد مارتن الأمريكية تعمل منذ سنوات على إدخال تحديثات على المقاتلة إف-16بي المشتقة من المقاتلة إف-16. وبالإضافة إلى التحديثات الإلكترونية التي تم إدخالها، تضمنت التحديثات تعزيز هيكل الطائرة وأجنحتها لتصبح مقاتلة ورادارات حديثة تسمح لها بتتبع 20 هدفا في وقت واحد.

وتتمتع المقاتلة الأمريكية من الجيل الرابع بأنظمة إنذار تحذر من الهجمات الصاروخية، مما يمنحها ميزة على أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتقدمة.

وتواجه هذه المقاتلة، التي استلمتها أوكرانيا من الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة الأمريكية، أشهر منظومتي الصواريخ الروسية “إس-300″ و”إس-400”.

وتتمتع هذه الأنظمة بقدرات عالية، وسيكون من الصعب على مقاتلة إف-16، حتى بعد تحديثها، أن تظل مخفية عن هذه الأنظمة الدفاعية ذات القدرة العالية.

القدرات الهائلة لنظام الدفاع الروسي

تعد أنظمة S-300 وS-400 من أشهر أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية وتشكل حجر الزاوية في قوات الدفاع الجوي للجيش الروسي.

نظام S-300 قادر على اكتشاف أهداف العدو على مسافة أقصاها 400 إلى 500 كيلومتر. وبحسب الموقع فإنه يمكن استخدامه أيضًا لرصد الأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاع أقصى يتراوح بين 50 إلى 250 كيلومترًا. التهديد الصاروخي.

ويستطيع النظام تتبع 65 هدفاً في وقت واحد، ويتراوح عدد الصواريخ التي يستطيع النظام إطلاقها في وقت واحد من 6 إلى 12 صاروخاً.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

معركة جوية.. ماذا تملك موسكو لمواجهة أوكرانيا مسلحة بطائرات إف-16؟

ومع وصول المقاتلات الأميركية من طراز إف-16 إلى أوكرانيا، أصبحت المواجهة بين القوات الجوية الروسية ونظيرتها الأوكرانية «حتمية».

وفي حين يتميز نظام إس-400 بقدرات تكتيكية وفنية تميزه بشكل واضح من حيث الكفاءة والمدى، فإنه يحتوي على مركز قيادة مجهز بنظام رادار RLS، بحسب الموقع. الأمن الدفاعي آسيا.

يمكن لنظام S-400 اكتشاف الأهداف على مسافة 600 كيلومتر وتتبع 300 هدف في وقت واحد واستهداف 36 هدفًا في وقت واحد.

ويتميز النظام بأنه قادر على إصابة الأهداف المحمولة جواً على مسافة أقصاها 250 كيلومتراً وبمسافة لا تقل عن 3 كيلومترات.

ويتميز النظام بحركته السريعة من مكان إلى آخر. ويمكنها السير على الطرق السريعة بسرعة تصل إلى 60 كيلومتراً، وعلى الطرق غير المعبدة بسرعة تصل إلى حوالي 40 كيلومتراً، وعلى الأراضي الوعرة بسرعة 25 كيلومتراً.