معنى يوقنون ومواضع ذكرها في القرآن الكريم

معنى “هم يوقنون” في القرآن الكريم، والذي أراد عدد كبير من المسلمين معرفته؛ الذين يتلون كتاب الله مراراً وتكراراً ولكن تقف أمامهم كلمات لا يستطيعون تفسير معناها أو معرفة معنى ذكرها في إحدى الآيات الكريمة للعلماء واللغويين في معنى الكلمة، مع عرض الأماكن التي وردت فيها في القرآن الكريم.

معنى “هم يوقنون” في القرآن

في كثير من الأحيان عندما نقرأ القرآن الكريم والحمد لله تصادفنا كلمة “أنتم على يقين” التي لا يعرفها كثير من المسلمين، وهي تعني لغويا زوال الشك. أي أن المرء يثق ويصدق الشيء إلى درجة لا يكون هناك مجال للشك فيه.

وفي القرآن الكريم يختلف معنى الكلمة من الناحية الشرعية حسب موقعها. {مثلا الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل إليك وهم بالآخرة هم يوقنون } [البقرة: 4]; والمقصود هنا أن المؤمنين هم الذين آمنوا بالله وآمنوا باليوم الآخر والبعث والجنة والنار والميزان والحساب… الخ.

كم مرة ذكرت كلمة “ياقون” في القرآن؟

وفي سياق الحديث عن كلمة “أنت موقن” بحسب ما ذكره بعض العلماء، فقد وردت 11 مرة في القرآن الكريم، نذكر فيها ما يلي:

  • {وَلَوْ رَأَيْتَ إِذْ نَكَسَ الْمُجْرِمُونَ رَؤُوسَهُمْ لِرَبِّهِمْ رَبَّنَا أَرَأْنَا وَسَمِعَنَا فَارْجِعُنَا اقْسِطْنَا إِنَّا قَيِّمُونَ}. [السجدة: 12].
  • {رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين}. [الدخان: 7].
  • {وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الصالحين}. [الأنعام: 75].

إن القرآن الكريم، كتاب الله المجيد، مملوء باللؤلؤ الإلهي الذي يحيط بجميع جوانب حياة الإنسان، فيباركه ويغنيه في كل وقت، وإذا نزل منه تتنزل عليه البركات والنعم. ومن بين تلك اللآلئ اخترنا كلمة “يقنون” وتعرفنا على معناها وأهميتها.