معنى الاسراء والمعراج وتفاصيل رحلة الإسراء والمعراج كاملة.. ماذا رأى الرسول في ليلة الإسراء والمعراج؟!

يتساءل الكثير من الناس عن معنى الإسراء والمعراج وتفاصيل تلك الليلة العظيمة، فنتحدث عن تفاصيل تلك الليلة، وما كان يفكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم، ومن التقى، وما هو سبب الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم أصلا.

معنى الإسراء والمعراج

ومعنى الإسراء أن الله يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس لجزء من الليل، ثم يعود من ذلك. ليلة.

ومعنى المعراج هو إعلاء الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السماوات السبع، وفوق السبع، حيث فرضت الصلوات الخمس، ثم رجوعه إلى القدس أثناء جزء من الليل.

تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج

وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم تفاصيل الرحلة. وعن مالك بن صعصعة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “بينما أنا في البيت بين النائم وبين المستيقظ – فنادى: يعني رجل بين الرجلين – فأتي به بطست من ذهب مملوء حكمة وإيمانا، فيشق من الحلق إلى البطن، ثم يغسل البطن به. ماء زمزم، ثم امتلأت حكمة وإيمانا، وأتيت بحيوان أبيض تحت البغل وفوق الحمار: البراق.

1- الصعود إلى السماء

فانطلقت مع جبريل حتى وصلنا السماء الدنيا. قيل: من هذا؟ قال جبريل، قيل: من معك، قيل: محمد، قيل: قد بعث إليه، قال: نعم، قيل: مرحباً، وما مبارك قدومه؟ أتيت آدم فسلمت عليه، فقال: مرحبا بك ولدا ونبيا، فأتينا السماء الثانية، قيل: من هذا، قال: جبريل، قيل: من معه؟ أنت؟

قال محمد – صلى الله عليه وسلم -: أُرسل: نعم، قيل: مرحباً به يحيى، فقالوا: مرحباً بك أخاً ونبياً. وقيل لمحمد: أرسل إليه.

2- لقاء الرسول بالأنبياء

فأتيت يوسف فسلمت عليه: مرحبا بك من أخ ونبي معك قيل: محمد صلى الله عليه وسلم، فأتيت إدريس فسلمت عليه، فقال: مرحبا من أخ ونبي.

فأتينا إلى السماء الخامسة، قيل: من هذا، قيل: جبريل، قيل: ومن معك؟

3- لقاء الرسول بالنبي موسى

فأتيت موسى فسلمت عليه، فقال: مرحباً بك من أخ ونبي، فلما مررت به نادى، فقيل: ما دعاك: يا رب، هذا الغلام أنت؟ المرسل إلي سيدخل من أمته أفضل إذا جاء إلى السماء السابعة قيل: قيل لمحمد: بعث إليه، وما جاءه مبارك.

ثم رفع لي البيت فسألت جبريل فقال: هذا البيت المبني، يصلون فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا، لم يرجعوا مما عليهم ورفعت لي سدرة المنتهى، وإذا كان لحاؤها شجرة هجر صغيرة، وورقها كآذان الفيلة، في أصلها أربعة أنهار، ونهران ظاهران، سألت جبريل، فقال: قال: أما الباطنان ففي الجنة، والظاهران: النيل والفرات.

ثم فرض علي خمسون صلاة، فاستمرت حتى جئت، قلت: فرض علي خمسون صلاة: أنا أعلم بالناس منك، وبإسرائيل أشد، فإن لم يحتمل قومك، اذهب ارجع إلى ربك واسأله. فرجعت وسألته.

فجعل أربعين، ثم مثله، ثم ثلاثين، ثم مثله، ثم جعل عشرين، ثم مثله، ثم جعل عشرة، فأتيت موسى، فقال: مثل ذلك، فجعل هي خمس، فأتيت موسى، فقال: ما فعلت، قلت، فجعلها خمسا، فقال مثل ذلك: سلّمت، فدعوا فأتموا حقي وخففوا عني. عبادي وأنا أجزي بالحسنة بعشر أمثالها.

سبب الإسراء والمعراج

وكانت رحلة الإسراء والمعراج رحمة لنبيه بعد المعاناة التي تعرض لها بعد وفاة عمه أبي طالب، وكانت فرصة له ليرى معجزة القدر الإلهي ومعانيه الغيبية وفتنة أيضا. للناس بسبب القوانين الخارقة التي حملتها في هذا الزمن، فاختبرت يقينهم وإيمانهم.

ليلة الإسراء والمعراج من الليالي العظيمة ولها معاني عظيمة. عليه وعلى حبيبنا سيدنا إبراهيم عليه السلام.